الطاقة- النفط

توقعات بتجاوز سقف أسعار الطاقة البريطانية 4 آلاف استرليني للمرة الأولى

توقعات بتجاوز سقف أسعار الطاقة البريطانية 4 آلاف استرليني للمرة الأولى

تجاوزت تقديرات سقف أسعار الطاقة للأسر في بريطانيا أربعة آلاف جنيه استرليني "4860 دولارا"، للمرة الأولى، حيث حذر بنك إنجلترا المركزي من أن البلاد تمضي نحو أكثر من عام من الركود تحت وطأة تصاعد حدة التضخم.
وقال مصرف "إنفستيك بنك"، إن سقف رسوم الطاقة غير المسددة، يمكن أن يقفز إلى 4210 جنيهات استرلينية في العام، في كانون الثاني (يناير) المقبل، أي أكثر من ضعف المستوى الآن.
وفقا لـ"الألمانية"، أمس، تمثل هذه التوقعات قراءة متشائمة لكثير من الأسر التي تكافح بالفعل من أجل سداد فواتير قياسية، ولم تدخل في أجواء البرد بعد.
وقالت هيئة تنظيم الطاقة "أوفجيم"، إن سقف الأسعار سيتم تعديله فصليا بدلا من مرتين في العام من أجل التكيف بشكل أفضل مع تقلبات السوق.
من جهة أخرى، حذرت شركة يونيبر الألمانية للطاقة من أنها قد تضطر إلى تخفيض إنتاج الكهرباء من محطتين رئيستين تعملان بالفحم لأن منسوب المياه المنخفض في نهر الراين يهدد إمدادات الفحم.
ومن شأن هذه الخطوة، حال حدوثها، أن تؤدي إلى تفاقم أزمة الطاقة، الأمر الذي يهدد بسقوط اقتصاد ألمانيا وهو الأكبر في القارة الأوروبية، في براثن الركود، وذلك بحسب وكالة "بلومبيرج" للأنباء.
وتراجع منسوب المياه في نهر الراين إلى مستوى قد يؤدي إلى إغلاق النهر بشكل عملي.
وربما نجم عن ذلك "تشغيل غير منتظم" في محطة شتاودينجر- 5 التابعة ليونيبر التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 510 ميجاواط، حتى وقت مبكر من سبتمبر المقبل وكذلك في محطة داتلن- 4 التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 1000 ميجاواط وذلك بسبب توافر كميات محدودة من الفحم في المحطتين.
وارتفع سعر الطاقة الألمانية للعام المقبل إلى مستوى قياسي بـ410.57 يورو لكل ميجاواط/ ساعة في بورصة الطاقة الأوروبية. وتراجعت العقود الآجلة للشهر المقبل رغم أن قيمة تداولها لا تزال تعادل ثمانية أمثال قيمتها في هذا الوقت نفسه من العام الماضي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط