أخبار اقتصادية- محلية

"ندلب": جذب استثمارات في القطاع الصناعي بـ 220 مليار ريال خلال 3 أعوام

"ندلب": جذب استثمارات في القطاع الصناعي بـ 220 مليار ريال خلال 3 أعوام

"ندلب": جذب استثمارات في القطاع الصناعي بـ 220 مليار ريال خلال 3 أعوام

قال المهندس سليمان المرزوع، رئيس برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب"، إن السعودية جذبت استثمارات بقيمة 220 مليار ريال في القطاع الصناعي خلال أعوام فقط "2019 إلى 2021".
في حين جذبت ثلاث هيئات حكومية تمثلت في الهيئة الملكية للجبيل ويبنع والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية والهيئة السعودية للصناعات العسكرية، استثمارات بقيمة 100 مليار ريال خلال 2021.
وأشار المرزوع إلى ارتفاع عدد المنشآت الصناعية لما يزيد على 1620 منشأة صناعية جديدة منذ مطلع 2020، وهو ما أحدث نموا 20 في المائة؜ في عدد المنشآت الصناعية المرخصة ومجموعها 10397 منشأة، وبزيادة 50 في المائة، عما كانت عليه من بداية الصناعة قبل نحو أربعة عقود أي منذ 1975، وذلك بفضل رؤية المملكة 2030.
وأضاف، أنه تم إصدار 954 ترخيصا صناعيا جديدا، إضافة إلى بدء الإنتاج في 820 مصنعا جديدا تشكل ما نسبته 8 في المائة من إجمالي المصانع القائمة التي بلغ مجموعها 10,293 مصنعا، ونحو 197 مصنعا جاهزا، واكتمال تمديد خطوط الألياف البصرية، وإطلاق برنامج صنع في السعودية برعاية ولي العهد، بهدف تعزيز ثقافة الولاء للمنتج الوطني وإبرازه وتمكينه من المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية، ما يسهم في توزيع القاعدة الإنتاجية للصناعة في المملكة.
وتطرق المرزوع إلى قطاع التعدين، إذ تم إصدار 164 رخصة استكشاف و579 رخصة محاجر مواد منذ بدء العمل بنظام الاستثمار التعديني الجديد بنهاية 2021، إضافة إلى إطلاق أعمال المسح الجوي الجيوفيزيائي للدرع العربي لتوفير البيانات الأولية اللازمة كجزء من أعمال مبادرة البرنامج العام للمسح الجيولوجي.
وذلك علاوة على الانتهاء من الأعمال الاستكشافية لأولى المواقع المستهدفة ضمن مبادرة الاستكشاف المسرع التي تقودها هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في موقع الخنيقية التابع لمحافظة القويعية في منطقة الرياض.
وفي قطاع الطاقة، أشار إلى أنه جرى طرح واعتماد بناء وتشييد مشاريع لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بسعة إجمالية 7,100 ميجاواط، إلى جانب اكتمال التشغيل التجاري لمشروع سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة إجمالية 300 ميجاواط، والتشغيل التجريبي لمشروع دومة الجندل لطاقة الرياح، الذي تبلغ سعته الإنتاجية المستهدفة 400 ميجاواط، واستبدال عشرة ملايين عداد كهرباء بعدادات ذكية.
وأيضا تمكن 125 ألف مواطن من الاستفادة من 295 ألف جهاز تكييف عالية الكفاءة ضمن مبادرة أجهزة التكييف عالية الكفاءة، وارتفعت كفاءة توليد الكهرباء إلى 39.35 في المائة، فيما بلغت الطاقة الاستيعابية لمعالجة الغاز 18.26 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم.
وجرى إنشاء محطة لتعبئة الوقود الهيدروجيني باستثمارات تبلغ 23 مليون ريال بالجبيل الصناعية، إلى جانب تدشين واحة "مدن" بالقصيم على مساحة 706 آلاف متر مربع.
وفيما يتعلق بقطاع الخدمات اللوجستية، أشار المهندس المزروع إلى أن إنشاء شبكة من الطرق والجسور بنحو 200 كيلو متر بين مدينتي الجبيل الصناعية ورأس الخير، وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.
وعلى صعيد الوصول للأسواق المحلية والدولية، أوضح أن المملكة جاءت في المرتبة الأولى عربيا والـ20 عالميا في النقل البحري حسب مؤشر UNCTAD، كما حلت ثلاثة موانئ سعودية ضمن أكبر 100 ميناء في العالم ورفعت المملكة تصنيفها العالمي في أداء شبكة موانئها البحرية.
فيما قفزت إلى المرتبة الـ16 دوليا في حجم كميات المناولة، وذلك وفق التقرير السنوي Lloyd's List لعام 2021 الذي يقيس القدرة الإنتاجية السنوية لمناولة الحاويات.
وفي جانب المحتوى المحلي، تم إطلاق القائمة الإلزامية للأغذية والمنتجات الزراعية لأكثر من 28 منتجا، والوصول إلى خمس قوائم إلزامية تشمل عدة قطاعات ليبلغ الأثر المتوقع على المحتوى المحلي نتيجة لهذه القوائم، ما يساوي 9.8 مليار ريال.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية