تقارير و تحليلات

أرباح قياسية للبنوك السعودية عند 15.1 مليار ريال في الربع الثاني .. نمت 34 %

أرباح قياسية للبنوك السعودية عند 15.1 مليار ريال في الربع الثاني .. نمت 34 %

سجلت البنوك المدرجة في السوق السعودية أرباحا قياسية خلال الربع الثاني من العام الجاري، بلغت 15.1 مليار ريال، وذلك بدعم من ارتفاع دخل العمليات وانخفاض المخصصات.

وبحسب تحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" فإن أرباح البنوك نمت 34 في المائة على أساس سنوي، مقارنة بنحو 11.3 مليار ريال لمجمل الأرباح خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

وارتفعت أرباح جميع البنوك المدرجة خلال الربع الأول بنسب متفاوتة، إذ تصدر البنك الأهلي السعودي النمو في صافي الربح، في حين سجل بنك الجزيرة أقل نمو عند 2.6 في المائة على أساس سنوي.

وسجل البنك الأهلي السعودي، أكبر البنوك السعودية من حيث الأصول، نموا في أرباحه بلغ 98 في المائة، ليسجل صافي ربح 4.59 مليار ريال، بدعم نمو دخل العمليات نتيجة ارتفاع دخل العمولات.

ثانيا حل البنك العربي، بنمو 50 في المائة، ليسجل البنك صافي ربح 0.7 مليار ريال.

وبشأن أبرز البنوك، نمت أرباح مصرف الراجحي 18.1 في المائة خلال الفترة، ونحو 30  في المائة لمصرف الإنماء، بينما نمت أرباح بنك البلاد 23 في المائة.

وبحسب التحليل دعم تراجع المخصصات أرباح البنوك، إذ بلغت المخصصات 4.9 مليار ريال مقارنة بنحو 7 مليارات ريال وبفارق 30 في المائة، مع العلم أنها لم تشمل مخصصات بنك الاستثمار، لعدم وجود إفصاح أولي للمخصصات حتى إعداد الخبر.

إلى ذلك، نمت أرباح البنوك بنحو 2.7 في المائة مقارنة مع الربع السابق (الربع الأول)، لتصل أرباح النصف الأول من العام الجاري إلى 29.8 مليار ريال.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات