أخبار اقتصادية- عالمية

الاتحاد الأوروبي : حظر بيع السيارات العاملة بمحركات حرارية بحلول 2035

الاتحاد الأوروبي : حظر بيع السيارات العاملة بمحركات حرارية بحلول 2035

وافقت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، على حظر بيع السيارات الجديدة العاملة بالمحركات الحرارية من بنزين وديزل اعتبارا من 2035، وذلك في إطار المساعي الرامية لبلوغ الحياد الكربوني في أوروبا بحلول 2050.

وهذا المشروع الذي كانت المفوضية الأوروبية كشفت النقاب عنه في يوليو 2021، يرمي إلى بلوغ الأهداف المناخية لأوروبا وخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من السيارات الجديدة في القارة إلى الصفر.

والقرار الذي وافق عليه وزراء البيئة الأوروبيون خلال اجتماع في لوكسمبورغ، يفرض عمليا حظرا في دول الاتحاد كافة على بيع السيارات الجديدة المزودة محركات تعمل على البنزين أو الديزل، والانتقال تاليا إلى المحرّكات الكهربائية.

لكن بناء على طلب بعض أعضائه، وافق وزراء البيئة في الاتحاد على أن ينظروا في المستقبل، في إمكانية السماح بالمحركات العاملة بتكنولوجيات بديلة، مثل الوقود الاصطناعي والمحرّكات الهجينة، إذا ما كان هذا الأمر يتيح تحقيق الهدف المتمثل بالقضاء تماما على انبعاثات السيارات من غازات الدفيئة.

كما تم تمديد الإعفاء من التزامات ثاني أوكسيد الكربون حتى نهاية 2035، الممنوح للمصنعين المتخصصين أو أولئك الذين ينتجون أقل من 10 آلاف مركبة سنويا، وهذا البند الذي يطلق عليه اسم "تعديل فيراري"، تستفيد منه الماركات الفاخرة، ويتعين الآن التفاوض على هذه الإجراءات مع أعضاء البرلمان.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية