أخبار اقتصادية- عالمية

اتساع متوقع للعجز التجاري لكوريا الجنوبية في يونيو

اتساع متوقع للعجز التجاري لكوريا الجنوبية في يونيو

قالت وزارة المالية الكورية الجنوبية، إنه من المتوقع أن يتسع العجز التجاري للبلاد الشهر الجاري، مقارنة بالشهر الماضي، بسبب قلة أيام العمل وإضراب سائقي الشاحنات.
واحتفلت كوريا الجنوبية بالعطلات الوطنية للانتخابات المحلية في أول حزيران (يونيو) ويوم الذكرى 6 حزيران (يونيو)، كما نظم سائقو الشاحنات إضرابا لمدة أسبوع بسبب نظام الحد الأدنى للأجور والدعم الحكومي في وقت سابق من هذا الشهر، ما أدى إلى تعطيل وتأخير الإنتاج والشحن للخارج.
وخلال الـ20 يوما الأولى من هذا الشهر، تراجعت صادرات البلاد 3.4 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي، بينما قفزت الواردات 21.1 في المائة، ما أدى إلى عجز تجاري قدره 7.64 مليار دولار، وفقا للبيانات الصادرة عن دائرة الجمارك الكورية، والتي أوردتها وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.
وأظهرت البيانات أن الصادرات زادت في أيار (مايو) الماضي 21.3 في المائة على أساس سنوي إلى 61.52 مليار دولار بفضل الطلب القوي على الرقائق والمنتجات البترولية، ولكن الواردات قفزت 32 في المائة إلى 63.22 مليار دولار، ما أدى إلى عجز تجاري بلغ 11.71 مليار دولار.
ونقلت "يونهاب" عن نائب وزير المالية بانج كي- سيون قوله خلال اجتماع طارئ لنواب الوزراء بشأن الاقتصاد: "تباطأت الصادرات بسبب بعض العوامل غير المتكررة، ومن المتوقع أن يتسع العجز التجاري أكثر هذا الشهر".
وأضاف: "لكننا حافظنا على الزخم، حيث أظهرت الصادرات تعافيا سريعا من خلال تسجيل نمو برقم عشري على أساس سنوي يوميا في المتوسط منذ نهاية الإضراب".
وسجلت الصادرات نموا برقم عشري لمدة 15 شهرا على التوالي حتى أيار (مايو)، رغم أن البلاد عانت عجزا تجاريا في نيسان (أبريل) وأيار (مايو) الماضيين بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، وفقا لوزارة الصناعة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية