أخبار اقتصادية- محلية

6 قرارات لتوطين مهن وأنشطة توفر 33 ألف فرصة عمل للمواطنين

6 قرارات لتوطين مهن وأنشطة توفر 33 ألف فرصة عمل للمواطنين

أصدر المهندس أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ستة قرارات لتوطين عدد من المهن والأنشطة، وذلك بالتعاون مع الجهات الإشرافية.
وشملت القرارات توطين "مهن الطيران المرخصة"، و"مهن البصريات"، و"نشاط الفحص الدوري"، و"منافذ خدمات البريد ونقل الطرود"، و"مهن خدمة العملاء"، و"منافذ البيع في سبعة أنشطة اقتصادية" في مختلف مناطق المملكة، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وتعزيز إسهامهم في المنظومة الاقتصادية، حيث ستسهم القرارات الصادرة في توفير أكثر من 33 ألف فرصة عمل.
وسينفذ قرار توطين "مهن الطيران المرخصة" على مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى ابتداء من 15 آذار (مارس) 2023، وتشمل مهن: (مساعد طيار، ومراقب جوي، ومرحل جوي) بـ100 في المائة، ومهنة (طيار نقل جوي 60 في المائة)، ومهنة مضيف طيران 50 في المائة، وتبدأ المرحلة الثانية ابتداء من الرابع من آذار (مارس) 2024، وتشمل مهن: (طيار نقل جوي بـ70 في المائة، ومضيف جوي 60 في المائة).
ويسري القرار على جميع منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها خمسة عاملين فأكثر في مهن الطيران المحددة، ويشترط حصول العاملين في المهن المستهدفة على الاعتماد المهني من الهيئة العامة للطيران المدني، حيث سيوفر هذا القرار أكثر من 4000 وظيفة للمواطنين.
وشملت القرارات قرارا بتوطين "مهن البصريات" بـ50 في المائة ابتداء من 18 آذار (مارس) 2023 في جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي، التي يعمل بها أربعة عاملين فأكثر، وتشمل مهن: (فني بصريات طبية، وفني مختبرفيزيائي - ضوء وبصريات، وفني بصريات)، ويشترط حصول العاملين بالمهن الموطنة على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وأن يكون الحد الأدنى للأجور للاحتساب في التوطين في المهن المستهدفة 5500 ريال، وسيوفر هذا القرار أكثر من 1000 فرصة وظيفية في هذا القطاع في مختلف مناطق المملكة.
كما شملت القرارات توطين "منافذ الخدمة في الفحص الفني الدوري للمركبات" على مرحلتين، المرحلة الأولى بـ50 في المائة، والمرحلة الثانية 100 في المائة، حيث ستكون أبرز المهن الموطنة (مدير موقع، ومساعد مدير، ومدير جودة، ومشرف مالي، ومشرف موقع، ورئيس مسار، وفني فحص، ومساعد فني فحص، وفني صيانة، وفني استعلامات، ومدخل بيانات)، لتوفير أكثر من 5000 فرصة وظيفية للمواطنين، على أن يبدأ تنفيذ القرار بعد 12 شهرا من تاريخ إطلاقه.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية