في يوم الذهب والسعد، اعتلى المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم على العرش الآسيوي، وأعلن سيادته على القارة الصفراء، بعد أن توج بكأس آسيا تحت 23 عاما للمرة الأولى في تاريخه عقب فوزه على أوزبكستان 2 / 0 أمس، على ملعب ميلي ستاديوم في طشقند. وهذه هي المرة الأولى التي يحصد فيها الأخضر اللقب بقيادة المدرب الوطني سعد الشهري، بعد أن حل وصيفا مرتين بعدما خسر من العراق بهدف عام 2013، ومن كوريا الجنوبية بالنتيجة نفسها عام 2020، علما بأن الأوزبكي حصد اللقب في نسخة البطولة التي أقيمت في 2018. وتأهل المنتخب السعودي لهذا الدور بعدما تصدر المجموعة الرابعة في دور المجموعات، ثم تغلب على منتخب فيتنام 2 / 0 في دور الثمانية، ثم فاز على المنتخب الأسترالي بهدفين نظيفين في الدور قبل النهائي.
فيما تأهل أوزبكستان لهذا الدور بعدما تصدر المجموعة الأولى ثم تغلب على منتخب العراق 3 / 2 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 2 / 2، ثم فاز على الياباني بهدفين نظيفين في الدور قبل النهائي. وكسر الأخضر حذر البداية، وشن هجوما مكثفا على الأوزبكي نتج عنه تسجيل هدف التقدم عندما مرر حمد اليامي الكرة إلى أحمد الغامدي على حدود منطقة الجزاء ليطلق تسديدة قوية ودقيقة بيسراه في الزاوية العليا للمرمى على يمين الحارس نازاروف (48)، قبل أن يضيف الهدف الثاني إثر هجمة مرتدة سريعة قادها البديل تركي العمار الذي مرر إلى فراس البريكان ليتقدم بالكرة قبل أن يسددها قوية لتعانق الشباك (74).



