أخبار اقتصادية- محلية

بنك التنمية الاجتماعية يعتزم دعم 60 شركة ناشئة للدخول في قطاع الفرانشايز

بنك التنمية الاجتماعية يعتزم دعم 60 شركة ناشئة للدخول في قطاع الفرانشايز

أوضح لـ"الاقتصادية" سيف الفرهود مدير برنامج الامتياز التجاري في بنك التنمية الاجتماعية، أن بنك التنمية يعتزم خلال الأسبوع المقبل تطوير 60 شركة ناشئة للدخول في قطاع الفرانشايز على مستوى المملكة.
وأضاف الفرهود، أن البنك قام بالدخول في قطاع سوق الفرانشايز في منتصف عام 2020، وذلك من خلال تقديم التمويل لنحو 60 شركة ناشئة حتى الآن تعمل في القطاعات التالية (التعليم، الترفيه، صيانة السيارات، الملابس، والمطاعم)، مشيرا إلى أن الشركات التي تم تمويلها في الفرانشايز قد حققت نجاحا بنسبة 100 في المائة.
وأشار مدير برنامج الامتياز التجاري إلى أن الإحصائيات الدولية أوضحت أن نسبة فشل المشاريع الناشئة الجديدة تصل إلى 90 في المائة، فيما تصل نسبة نجاح مشاريع الامتياز التجاري إلى 85 في المائة.
ولفت إلى مميزات قروض البنك فهي تعد القروض الوحيدة التي تمول المشاريع الجديدة دون الحاجة إلى خبرة، كما تشمل مميزات قروض البنك التدريب والمتابعة وإعادة التمويل.
وبحسب الفرهود، من المميزات أيضا أنه لا توجد هناك فوائد على قروض بنك التنمية، إضافة إلى وجود فترة سماح تصل إلى 24 شهرا، ومتابعة المشاريع أثناء مرحلتي التأسيس والتشغيل وحل المعوقات والمشكلات التي تواجه المستفيدين، إضافة إلى الدورات التدريبية المتخصصة في أساسيات الأعمال على أيدي مدربين مهرة، وذلك فضلا عن تدريب على رأس العمل لدى مانح الامتياز التجاري، وورش عمل فنية في الأعمال التجارية للمستفيدين، وذلك للارتقاء بأعمالهم وجعلها أكثر كفاءة وقدرة على المنافسة، وتقديم استشارات فنية ومالية وتسويقية للمستفيدين بواسطة مستشارين متخصصين. (للسعوديين والسعوديات فقط).
وبين الفرهود أن هناك نوعين من المنتجات التمويلية جاء الأول في تمويل "أفق" والمعني بالمنشآت الصغيرة الذي يصل قيمة التمويل فيه إلى عشرة ملايين ريال في حال استوفت المنشأة الاشتراطات الخاصة المتمثلة في وجود قوائم مالية لثلاثة أعوام، لافتا إلى أن مدة سداد قروض أفق تصل إلى خمسة أعوام مع فترة سماح للعام الأول.
فيما جاء المنتج الثاني لنقاط البيع، إذ يقوم البنك بتمويل 25 في المائة؜ من إيرادات المنشآت متناهية الصغر في عام، وبقيمة تمويل تصل إلى مليوني ريال لفترة سداد تبلغ ثلاثة أعوام.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية