تقارير و تحليلات

السعودية والعراق ومصر نحو أفضل نمو اقتصادي عربي .. انكماش في لبنان وسورية

السعودية والعراق ومصر نحو أفضل نمو اقتصادي عربي .. انكماش في لبنان وسورية

تتجه العراق والسعودية ومصر لتسجيل أفضل نمو اقتصادي "الناتج المحلي بالأسعار الثابتة" خلال العام الجاري، بمعدلات 8.8 في المائة، و7 في المائة و6.1 في المائة، مستفيدة من ارتفاع إنتاج وأسعار النفط في حالة السعودية والعراق، فيما تستفيد مصر من ارتفاع إنتاج وأسعار الغاز.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات البنك الدولي، فإن دولتين عربيتين من المتوقع أن تسجلا انكماشا اقتصاديا خلال العام الجاري وهما لبنان -6.5 في المائة، وسورية -2.6 في المائة، تأثرا بالأزمات الاقتصادية في البلدين خلال الأعوام الأخيرة.
والانكماش هو تراجع قيمة الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الحقيقية لدولة ما لفصلين متتاليين، مقارنة بالفترات نفسها من العام السابق.
وخلف العراق والسعودية ومصر، من المتوقع نمو الاقتصاد الكويتي 5.7 في المائة خلال 2022، وسلطنة عمان 5.6 في المائة مستفيدين من ارتفاع إنتاج وأسعار النفط.
فيما يتوقع البنك الدولي نمو اقتصاد قطر 4.9 في المائة بدعم من إنتاج وأسعار الغاز، ثم الإمارات 4.7 في المائة بفضل إنتاج وأسعار النفط.
ومن المتوقع نمو اقتصاد موريتانيا 4.5 في المائة، وفلسطين 3.7 في المائة، والبحرين 3.5 في المائة، وجيبوتي 3.3 في المائة، والجزائر 3.2 في المائة، وتونس 3 في المائة.
وتشير التوقعات إلى نمو اقتصاد جزر القمر 2.8 في المائة، والأردن 2.1 في المائة، والمغرب 1.1 في المائة، واليمن 0.8 في المائة، والسودان 0.7 في المائة، فيما لا تتوافر بيانات لدولتي الصومال وليبيا.
وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات