الاقتصادية - الموقع الرسمي لأخبار الاقتصاد والأسواق | الاقتصادية

الأربعاء, 17 يونيو 2026 | 1 مُحَرَّم 1448
Logo

«الزكاة» تعفي مكلفيها من الغرامات والعقوبات لمدة 6 أشهر

"الاقتصادية"
"الاقتصادية"
الخميس 2 يونيو 2022 2:28
يشترط للاستفادة من مبادرة الإعفاء من الغرامات التســـجيل في النظـــام الضريبي.يشترط للاستفادة من مبادرة الإعفاء من الغرامات التســـجيل في النظـــام الضريبي.
«الزكاة» تعفي مكلفيها من الغرامات والعقوبات لمدة 6 أشهر
«الزكاة» تعفي مكلفيها من الغرامات والعقوبات لمدة 6 أشهر
«الزكاة» تعفي مكلفيها من الغرامات والعقوبات لمدة 6 أشهر

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إعادة إطلاق مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية لجميع المكلفين الخاضعين لجميع الأنظمة الضريبية، ولمدة ستة أشهر حتى 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، وذلك بهدف تخفيف الآثار الاقتصادية المترتبة على المنشآت نتيجة جائحة كورونا.

وأوضحت الهيئة أن الغرامات المشمولة بقرار الإعفاء، غرامة التأخر في التسجيل بجميع الأنظمة الضريبية، وغرامة التأخر في السداد، وغرامة التأخر في تقديم الإقرار في جميع الأنظمة الضريبية، وغرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة، إضافة إلى غرامات مخالفات الضبط الميداني المتعلقة بتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية والأحكام العامة الأخرى لضريبة القيمة المضافة.

وأضافت الهيئة أنه يشترط للاستفادة من مبادرة الإعفاء من الغرامات التسجيل في النظام الضريبي، الذي كان يتوجب التسجيل فيه بالنسبة لغير المسجلين الذين كان يتوجب عليهم التسجيل سابقا، وتقديم جميع الإقرارات واجبـة التقديـم للهيئة، التي لم يسـبق تقديمها مـــن قبل، مع الإفصـــاح عن كل الضرائـــب غير المفصح عنها بشـــكل صحيح، وســـداد كامـــل أصل دين الضريبـــة المتعلق بالإقرارات، التي ســـيتم تقديمها أو تعديلهـــا للإفصاح بشـــكل صحيح عـــن الالتزامات الضريبية المســـتحقة مع إمكانية التقدم للهيئة بطلب تقسيطها شريطة أن يتم تقديم الطلب، ويتم دراسته والموافقة عليه من قبل الهيئة أثناء سريان المبادرة، وأن يتم الالتزام بسداد جميع الأقساط المستحقة خلال مواعيد استحقاق سدادها، وفق خطة التقسيط المعتمدة من الهيئة.

ودعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المكلفين إلى الاطلاع على تفاصيل المبادرة، وما تشتمل عليه من نصوص، وذلك من خلال الدليل الإرشادي المبسط الخاص بالمبادرة المتاح عبر موقعها الإلكتروني، والمتضمن شرحا مفصلا لأبرز ما تناوله قرار الإعفاء من الغرامات، بما في ذلك إيضاح أنواع الغرامات المشمولة وشروط الاستفادة من الإعفاء المرتبط بكل نوع غرامة، وخطوات تقسيط المستحقات المالية، إلى جانب التعريف بمخالفات الضبط الميداني، التي تشملها المبادرة، مع ذكر أمثلة توضيحية.

وأكدت الهيئة أن المبادرة لا تشمل الغرامات المرتبطة بمخالفات التهــرب الضريبـي، والغرامات التي تم سدادها قبل تاريخ سريان هذه المبادرة، وغرامات التأخر بالسداد المرتبطة بأصل الضريبة المضمنة في خطة تقسيط واجب سدادها بعد انتهاء المدة المحددة للمبادرة المقرر في 30 نوفمبر 2022.

وحثت الهيئة جميع المكلفين على الاستفادة من المبادرة خلال المدة المحددة لها، التي تنتهي بنهاية تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الجاري، ودعت إلى التواصل معها عند وجود أي استفسارات حول المبادرة عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال، الذي يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك" على تويتر، أو من خلال البريد الإلكتروني، أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة.

وتأتي مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية امتدادا لمبادرات الهيئة السابقة التي أطلقتها بهدف التخفيف من الآثار الاقتصادية والمالية الناتجة عن جائحة كورونا وتداعياتها.

للإشتراك في النشرة
تعرف على أحدث الأخبار والتحليلات من الاقتصادية