الطاقة- النفط

الصين تعزز مخزونها الاستراتيجي بالنفط الروسي الرخيص

الصين تعزز مخزونها الاستراتيجي بالنفط الروسي الرخيص

صهاريج لتخزين النفط في مقاطعة قوانجدونج الصينية.

تسعى الصين إلى تعزيز مخزونها الاستراتيجي من النفط الخام بالنفط الروسي الرخيص، في دلالة على أن بكين تعزز علاقاتها في مجال الطاقة مع موسكو، في الوقت الذي تعمل فيه أوروبا نحو حظر واردات النفط، بسبب الحرب في أوكرانيا.
ونقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء عن مصادر على صلة بالخطة، رفضت الكشف عن هويتها، القول "إن بكين تجري مباحثات مع موسكو لشراء إمدادات إضافية".
وقال أحد المصادر "النفط الخام سيستخدم في تعزيز الاحتياطي النفطي الاستراتيجي"، مضيفا أن "المباحثات تجرى على مستوى حكومي مع مشاركة مباشرة محدودة من جانب شركات النفط".
وارتفعت أسعار النفط هذا العام بعد التدخل الروسي في أوكرانيا، لكن سعر النفط الروسي انخفض في ظل ابتعاد المشترين لتجنب الإضرار بسمعتهم أو التعرض للعقوبات المالية.
وانخفض ​​طلب الصين على النفط في نيسان (أبريل)، حيث تكافح البلاد الموجة الأخيرة من إصابات جائحة كورونا من خلال إصدار أوامر بإغلاق واسع النطاق يبقي الناس داخل منازلهم ويحد من الإنتاج الصناعي، وفقا لتقرير سابق لـ"بلومبيرج".
وواجهت الصين في الشهر ذاته أكبر صدمة لها في الطلب على النفط منذ الأيام الأولى لتفشي فيروس كورونا عندما كانت مدينة ووهان الصينية بؤرة تفشي المرض، قبل التحسن التدريجي الذي تشهده حاليا.
وخفض الاقتصاديون، الذين استطلعت آراؤهم، توقعاتهم للنمو في الصين مرة أخرى بسبب عودة ظهور الفيروس، بينما قال الرئيس الصيني، شي جين بينج، "إن بلاده لم تتعاف حتى الآن من تداعيات الجائحة التي تحدث مرة واحدة في القرن".
وتعهدت السلطات الصينية بالحفاظ على استقرار سلاسل التصنيع والإمداد من خلال إزالة العقبات في قطاع الخدمات اللوجستية.
وتوقع المسؤولون التنفيذيون الصينيون، الذين شملهم الاستطلاع، أن يتعافى استهلاك وقود الطرق في شرق الصين تدريجيا، في أوائل أيار (مايو)، وتظهر بعض البيانات تحسنا في هذا المضمار.
إلى ذلك، دخل أكبر مشروع لتكرير وتكامل الكيماويات في الصين، حيز الإنتاج، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الصينية "سينخوا" عن مسؤول في مدينة ليانيونقانج في مقاطعة جيانجسو في شرقي الصين.
وبلغت استثمارات المشروع الواقع في مدينة ليانيونقانج 67.7 مليار يوان "عشرة مليارات دولار"، ويقدر على معالجة 16 مليون طن من النفظ الخام سنويا.
وقال ما شي قوانج، عمدة مدينة ليانيونقانج، "إن المشروع يعد واحدا من المشاريع الثلاثة الرئيسة المدعومة من قبل مجلس الدولة (مجلس الوزراء) لتكرير البتروكيماويات"، مضيفا أن "تشغيله يتحلى بأهمية كبيرة في تسريع تحول الهيكل الصناعي وترقيته في المدينة". وحطم المشروع أرقاما قياسية صينية في عدد من المجالات التكنولوجية، حيث بإمكانه توفير الطاقة المستهلكة بنسبة 15 في المائة تقريبا وتقليل انبعاث ثاني أكسيد الكربون بمقدار مليوني طن سنويا.
ومن المتوقع أن يلعب المشروع دورا رئيسا في تجسير تكرير النفط الخام والهندسة الكيمياوية الراقية ورفع المعدل المحلي للمنتجات الكيمياوية المهمة. وتعد مدينة ليانيونقانج قاعدة رئيسة للصناعة البتروكيمياوية في الصين.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط