تقارير و تحليلات

التوزيعات النقدية تفوق أكبر 5 شركات طاقة مجتمعة بـ 87 %

التوزيعات النقدية تفوق أكبر 5 شركات طاقة مجتمعة بـ 87 %

تجاوزت التوزيعات النقدية لعملاق النفط العالمي، أرامكو السعودية، الشركات المدرجة كافة في العالم خلال الربع الأول من العام الجاري، لتكون أضخم توزيعات نقدية لأي شركة مدرجة في العالم.
وبلغت التوزيعات النقدية لأرامكو عن الربع الأول من 2022 نحو 70.33 مليار ريال "18.76 مليار دولار"، متفوقة على أكبر شركات العالم توزيعا للأرباح "مايكروسوفت" بنسبة 303 في المائة، أي أن توزيعاتها أكثر من ثلاثة أضعاف توزيعات "مايكروسوفت" البالغة نحو 4.7 مليار دولار.
وتفوقت توزيعات "أرامكو" في الربع الأول 2022 بنسبة 87 في المائة على توزيعات أكبر خمس شركات طاقة في العالم خلفها مجتمعة، والبالغة توزيعاتها معا للفترة نفسها عشرة مليارات دولار.
وشركات النفط الخمس هي: إكسون موبيل، شيفرون "الولايات المتحدة"، توتال "فرنسا"، شل "بريطانيا وهولندا"، وبي بي "بريطانيا".
وجاءت توزيعات أرباح الشركات الخمس كما يلي: 3.7 مليار دولار لشركة إكسون موبيل، و2.7 مليار دولار لشركة شيفرون، و1.4 مليار دولار لشركة توتال، ومليارا دولار لشركة شل، و185 مليون دولار لشركة بي بي.
وتجاوزت شركة أرامكو السعودية الأرباح الموزعة لأقرب منافسيها شركة إكسون موبيل خلال الربع الأول من العام الجاري 403 في المائة. بينما وصل الفارق إلى أكثر من 10000 في المائة عند مقارنتها بتوزيعات أرباح شركة بي بي.
وتستمر أرامكو السعودية في الوفاء بالتزامها، الذي قطعته على نفسها قبل طرحها للاكتتاب بتوزيع 281 مليار ريال "75 مليار دولار" سنويا على مساهميها حتى 2024.
وكانت الشركة قد ذكرت أنه في حال تم إقرار توزيعات تقل عن 75 مليار دولار خلال الأعوام 2020 - 2024، فإن الانخفاض في التوزيعات لن يشمل الملاك من غير الحكومة، حيث سيحصلون بالكامل على حصتهم من الـ75 مليار دولار، التي تعادل حصتهم من أسهم الشركة.
يعني ذلك أن ملاك أسهم الشركة من غير الحكومة سيضمنون توزيعاتهم، في حين ستقل التوزيعات المخصصة للحكومة إذا تم إقرار توزيعات تقل عن 75 مليار دولار.
وحدة التقارير الاقتصادية
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات