أخبار اقتصادية- عالمية

السعودية تبحث فرص التعاون في قطاعي الصناعة والتعدين مع دول إفريقيا

السعودية تبحث فرص التعاون في قطاعي الصناعة والتعدين مع دول إفريقيا

بحث وفد حكومي سعودي الفرص الواعدة في قطاعي الصناعة والتعدين بين المملكة وجنوب إفريقيا، كما التقى نظراءه الوزراء في سيراليون، تشاد، السنغال، مالي، أنجولا، النيجر لمناقشة تعزيز فرص التعاون في قطاع التعدين، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
جاء ذلك خلال ختام فعاليات الوفد المشارك ضمن فعاليات مؤتمر التعدين الإفريقي "إندابا"، المنعقد في كيب تاون بجنوب إفريقيا خلال الفترة من 9 ـ 12 من أيار (مايو) الجاري، التقى خلالها الوفد السعودي عددا من الوزراء ومسؤولي الوفود الرسمية وكبار المستثمرين.
وترأس الوفد السعودي المشارك بندر الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس الجانب السعودي في اللجنة السعودية الجنوب إفريقية المشتركة، وضم كلا من: المهندس خالد المديفر نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين، الدكتور إبراهيم المعجل، الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الصناعية السعودي، وعبدالله الشمراني، الرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وعدد من قيادات منظومة الصناعة والثروة المعدنية.
وتهدف مشاركة السعودية في فعاليات مؤتمر التعدين الإفريقي لإبراز جهودها في تطوير قطاع التعدين، الذي حقق عائدات قياسية 2021، بلغت 727 مليون ريال "194 مليون دولار"، ونجح في جذب استثمارات بلغت أكثر من 30 مليار ريال "ثمانية مليارات دولار"، إضافة إلى العمل على تحفيز استثمارات إضافية بقيمة 120 مليار ريال "32 مليار دولار" في عدد من المشاريع يجري إكمال دراستها حاليا.
كما عملت المملكة على تعديل أنظمة وتشريعات قطاع التعدين؛ لتوفير بيئة واضحة وشفافة وميسرة للمستثمرين في القطاع، وتوفير الحوافز المالية للاستفادة من الثروة المعدنية، حيث تهدف إلى زيادة مساهمته في النمو والتنوع الاقتصادي وإيجاد وظائف عالية القيمة والانتقال إلى الطاقة النظيفة.
وعلى هامش المؤتمر، التقى وزير الصناعة والثروة المعدنية نظيره، إبراهيم باتيل، زير التجارة والصناعة والمنافسة الجنوب إفريقي، وناقشا سبل الدفع بتعزيز عمل اللجنة المشتركة، وتعزيز آليات العمل بين الفريقين.
ورفع وزير الصناعة والثروة المعدنية الشكر للقيادة على ما يحظى به قطاعا الصناعة والتعدين من دعم واهتمام أسهما بفاعلية في تعزيز مكانة المملكة بين الدول، مثمنا لدولة جنوب إفريقيا حكومة وشعبا حسن استقبالهم وكرم الضيافة، معربا عن تقديره للجهات الحكومية المشاركة في هذا المؤتمر العالمي تحت مظلة برنامج "استثمر في السعودية"، مؤكدا أن هذه الجهود انعكست بوضوح على مستوى التمثيل والحضور اللافت لجناح المملكة، كذلك الفعاليات التي نظمها الوفد.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية