أخبار اقتصادية- عالمية

مشروع شروق الشمس .. رحلات تجارية مباشرة تربط سيدني بلندن ونيويورك

مشروع شروق الشمس .. رحلات تجارية مباشرة تربط سيدني بلندن ونيويورك

أكدت الخطوط الجوية الأسترالية "كانتاس" أنها ستطلق أولى رحلات تجارية مباشرة في العالم تربط سيدني بلندن ونيويورك بحلول نهاية 2025، مقدمة إلى شركة إيرباص المصنعة للطائرات طلبية بمليارات الدولارات.
وبحسب "الفرنسية"، أوضحت الشركة في بيان أمس أنها ستشتري 12 طائرة إيرباص من طراز A350-1000 لتأمين رحلات ضمن مشروع أطلقت عليه "مشروع شروق الشمس"، نحو مدن على غرار لندن ونيويورك انطلاقا من سيدني، بحلول نهاية 2025.
وبحسب السعر المحدد في دليل 2018، وهو آخر عام نشرت فيه شركة إيرباص أسعار طائراتها، كان سعر طائرة A350-1000 يبلغ 366.5 مليون دولار. إلا أن هذا السعر لا يعكس المبلغ الفعلي الذي تدفعه شركات الطيران، إذ إن المفاوضات تسمح بتخفيض الأسعار، خصوصا للطلبيات الكبيرة.
وقال ألان جويس الرئيس التنفيذي لـ"كانتاس"، وفق ما نقل عنه البيان، إنه بفضل طائرات "A350 ومشروع شروق الشمس" ستصبح "كل مدينة على بعد رحلة واحدة فقط من أستراليا".
وأجرت شركة كانتاس رحلات طويلة تجريبية عام 2019 بما في ذلك رحلة بين لندن وسيدني امتدت على 17750 كيلو مترا واستمرت 19 ساعة و19 دقيقة. في العام نفسه، استغرقت رحلة تجريبية بين نيويورك وسيدني امتدت على 16200 كيلومتر، أكثر من 19 ساعة بقليل.
وتسير الخطوط الجوية السنغافورية حاليا أطول رحلة تجارية دون توقف في العالم بين سنغافورة ونيويورك وتستغرق 19 ساعة تقريبا.
حتى الآن، تربط أطول رحلة مباشرة تسيرها شركة كانتاس مدينة داروين في شمال أستراليا بلندن وتمتد نحو 14 ألف كيلو متر وتستغرق 17 ساعة و55 دقيقة. في البداية، كانت هذه الرحلة تنطلق من مدينة بيرث في غرب البلاد، إلا أنها نقلت إلى داروين بسبب القيود المرتبطة بكوفيد - 19 في أستراليا. وأعلنت الشركة أنها ستستأنف الرحلة بين بيرث ولندن هذا العام.
وقال جويس "كما تتوقعون، فإن الطائرة مصممة خصيصا لضمان أكبر قدر من الراحة للرحلات الطويلة".
وأعلنت الشركة أن طائرة A350 الجديدة ستكون مصممة لنقل 238 راكبا في المجمل، وتقدم الدرجة الأولى فيها سريرا منفصلا ومقعدا يمكن ثنيه وخزانة. وتعد الشركة بأن تكون المقاعد في الدرجات الاقتصادية أوسع، إضافة إلى مساحة مخصصة "للتحرك".
وتختصر تلك الرحلات الجوية دون توقف التي تعتزم تشغيلها إجمالي وقت الرحلة بما يصل إلى أربع ساعات مقارنة بخيارات التوقف الواحد التي يجري تشغيلها حاليا.
وقالت "كانتاس" إن الرحلات الأولى للخدمة طويلة المدى، ستربط نيويورك ولندن بالساحل الشرقي لأستراليا، لكن الشركة ستكون أيضا قادرة على تسيير رحلات دون توقف من مدن مثل باريس وفرانكفورت.
وأعلنت "كانتاس" أيضا تجديد طائراتها النفاثة الصغيرة، قائلة إنها تعتزم إخراج طائرات بوينج 737 و717 تدريجيا من الخدمة واستبدالها بطائرات إيرباص أيه 321 إكس إل آر إس وأيه 300-220 إس، التي طلبت شراء 20 طائرة منها.
وقالت الشركة إن أول طائرة من 20 طائرة إيرباص أيه 321 إكس إل آر إس و20 أيه 300-220 إس ستبدأ بالوصول في أواخر 2023، مضيفا أن الطلب أيضا يتضمن "خيارات حق شراء 94 طائرة أخرى يجري تسليمها حتى عام 2034 على الأقل".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية