"سابك": توزيع 6.75 مليار ريال أرباحا نقدية على المساهمين عن النصف الثاني من 2021

"سابك": توزيع 6.75 مليار ريال أرباحا نقدية على المساهمين عن النصف الثاني من 2021

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" موافقة الجمعية العامة العادية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الثاني من 2021 بمبلغ 6.75 مليار ريال بواقع 2.25 ريال للسهم الواحد والتي تمثل 22.5% من القيمة الاسمية للسهم الواحد.

وستكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق، على أن يبدأ توزيع الأرباح يوم الاثنين 25 /04 /2022.

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة (سابك) في اجتماعها الذي عقد بالرياض   على جميع بنود جدول الأعمال وتقارير مجلس الإدارة ومراجعي الحسابات، وكذلك الحسابات الختامية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021.

وبناء على توصية مجلس الإدارة، اعتمدت الجمعية توزيعات أرباح نقدية بقيمة 6.75 مليار ريال للنصف الثاني من عام 2021 بقيمة 2.25 ريال للسهم الواحد، وهو ما يمثل 22.5٪ من قيمة السهم الاسمية. وكان مجلس الإدارة قد وافق مسبقا على توزيعات أرباح نقدية مماثلة بقيمة 5.25 مليار ريال للنصف الأول من عام 2021م بقيمة 1.75 ريال للسهم الواحد، وهو ما يمثل 17.5% من قيمة السهم الاسمية.

ستكون أحقية الحصول على أرباح النصف الثاني للمساهمين الذين يمتلكون الأسهم في تاريخ الاستحقاق - أي تاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية - والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى مركز الإيداع بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق؛ على أن توزع الأرباح في تاريخ 25 أبريل 2022. وبذلك يبلغ إجمالي الأرباح الموزعة عن العام 2021م 12 مليار ريال سعودي بمعدل 4 ريالات سعودية للسهم، بما يمثل 40٪ من القيمة الاسمية للسهم.

وقد اختارت الجمعية أعضاء مجلس الإدارة للدورة القادمة التي تمتد ثلاث سنوات اعتبارا من 10 أبريل2022.

وفي خطابه خلال اجتماع الجمعية، قال المهندس خالد الدباغ،  أن سابك واجهت تحديين عالميين في عام 2021، وهما جائحة (كوفيد-19) وتهديد تغير المناخ، مشيرا إلى أن استمرار تداعيات جائحة (كورونا) أدى إلى تذبذب السوق واختلال سلسلة الإمدادات. وعبر الدباغ عن شعوره بالارتياح والتفاؤل إثر نجاح جهود (سابك) في الصمود أمام تلك التحديات بل وتحقيق أداء جدير بالتقدير والإعجاب خلال عام 2021.

وفيما يخص استجابة (سابك) لتأثيرات تغير المناخ، أفاد الدباغ بأن توقعات الزبائن والمؤسسات التمويلية وغيرهم من الأطراف ذات العلاقة قد ارتفعت بشكل كبير وغير مسبوق، لافتا إلى أن (سابك) محظوظة بأن أعمالها تأسست في وطن يتمتع قادته بحكمة ورؤية ثاقبة حول كيفية تحقيق الأهداف البيئية على أفضل وجه بطريقة تحترم مبادئ النمو الاقتصادي المستدام.   

 

من جانبه، وصف يوسف البنيان، نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي، أداء الشركة لعام 2021 بأنه "قوي للغاية"، مشيرا إلى أن الشركة حققت أرباحًا قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء بلغت 48.3 مليار ريال سعودي عام 2021م، بارتفاعٍ قدره 139٪ عن العام السابق، وهو رابع أعلى معدل زيادة في تاريخ (سابك).

وأضاف البنيان أن (سابك) واصلت تحقيق استراتيجيتها التحولية، محققةً قيمةً كبيرة من التعاون مع شركة (أرامكو السعودية)، وواصلت تركيزها على الانضباط الرأسمالي القوي، ما أسهم في تحقيق أرباح أعلى وتعزيز فرص (سابك) في تحقيق النمو المستقبلي.

وأبرز البنيان كذلك التزام (سابك) بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050 على مستوى جميع عمليات الشركة التي تقع تحت سيطرتها الكاملة، مع مراعاة اختلاف الظروف الإقليمية والمحلية، بما ينسجم مع اتفاقية باريس الخاصة بتغير المناخ، وبما يسهم في توجيه جهود الشركة للوصول إلى الحلول المناسبة في مجالات البيئة والاستدامة.

 

الأكثر قراءة