تقارير و تحليلات

331 مليار دولار قيمة محفظة أشهر مستثمري الأسهم الأمريكية .. 47.6 % في أبل

331 مليار دولار قيمة محفظة أشهر مستثمري الأسهم الأمريكية .. 47.6 % في أبل

ارتفعت القيمة السوقية لمحفظة شركة بيركشاير هاثاواي في الأسهم الأمريكية المدرجة، التي يديرها، ويملكها وارن بافيت أشهر مستثمر أسهم، بنحو 37.6 مليار دولار خلال الربع الرابع من العام الماضي، لتبلغ 331 مليار دولار بنهاية 2021، مقابل 293.4 مليار دولار بنهاية الربع الثالث من العام نفسه.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، تتوزع المحفظة على 44 شركة، تتصدرها شركة أبل، وهي أكبر شركة في العالم والشهيرة بتصنيع الأيفون والأيباد، حيث تبلغ قيمة حصة "بافيت" فيها 157.5 مليار دولار بنهاية 2021، تشكل 47.6 في المائة من إجمالي المحفظة.
وتبلغ قيمة أكبر عشر شركات في المحفظة نحو 296.3 مليار دولار، تمثل 89.5 في المائة من المحفظة.
والشركات العشر على الترتيب هي: شركة أبل، ثم بنك أوف أمريكا بحصة قيمتها 44.9 مليار دولار تمثل 13.6 في المائة من المحفظة، ثالثا شركة الخدمات المالية الشهيرة "أمريكان إكسبريس" بـ24.8 مليار دولار تشكل 7.5 في المائة من المحفظة.
رابعا شركة كوكا كولا بحصة قيمتها السوقية 23.7 مليار دولار تعادل 7.2 في المائة من المحفظة، ثم 11.7 مليار دولار في شركة المواد الغذائية "كرافت هاينز" تمثل 3.5 في المائة من المحفظة.
في المركز السادس مؤسسة الأبحاث والتحليلات الاقتصادية "موديز" بحصة تبلغ 9.6 مليار دولار وتشكل 2.9 في المائة من المحفظة، ثم شركة فيرايزون للاتصالات بقيمة 8.3 مليار دولار تعادل 2.5 في المائة من المحفظة.
وثامنا "يو إس بي بانكورب" المتخصص في الخدمات المالية بقيمة 7.1 مليار دولار تمثل 2.1 في المائة من المحفظة، وعملاق الطاقة "شيفرون" بـ4.5 مليار دولار تشكل 1.4 في المائة من المحفظة، وعاشرا بنك أوف نيويورك بحصة قيمتها 4.2 مليار دولار، تمثل 1.3 في المائة من المحفظة بنهاية 2021.
وتضم المحفظة شركات شهيرة أخرى مثل عملاق السيارات "جنرال موتورز"، و"بروكتر آند جامبل"، و"جونسون آند جونسون"، و"فيزا"، و"ماستر كارد"، و"أمازون".
وخلال الربع الرابع من 2021، أضاف "بافيت" ثلاث شركات جديدة لمحفظته هم البنك الرقمي البرازيلي NU وشركة ألعاب الفيديو الشهيرة "أكتيفجن"، وذلك قبل استحواذ شركة مايكروسوفت عليها وشركة ليبرتي ميديا، فيما تخارج من شركتي الأدوية سيريوس إكس إم وتيفا.
وزاد "بافيت" حصصه في شركة شيفرون، وشركة ليبرتي سيريوس وشركة آر إتش، و ديكور& فلور.
بينما خفض حصصه في شركات فيزا، وماستر كارد، وكروجر، وشارتر للاتصالات، وثلاث شركات أدوية هم، أب في، وبريستول-مايرز، ورويالتي فارما.
وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات