Author

برنامج جودة الحياة .. يقتحم العشوائيات

|

يعد مشروع جودة الحياة من أهم مشاريع رؤية السعودية 2030، وسيحقق هذا المشروع إنجازات على جانب كبير من الأهمية للوصول إلى مشروع جدة الرقمية الذكية التي تراهن عليها وزراة السياحة، حيث إن الوزراة تطمح إلى أن جدة ستكون في القريب العاجل مدينة سياحية ذكية من الطراز الفريد العالمي.
والآن نستطيع القول إن مشروع جودة الحياة ينفذ واحدا من أهم مشاريعه التنموية والتجميلية والأمنية المباركة، حيث بدأت الدولة بإزالة الأحياء العشوائية المسيئة إلى هذه المدينة التاريخية والتراثية، وتشوه منظرها العمراني والسياحي، وبالذات إلى منطقة جدة التاريخية، وكانت الأحياء العشوائية تتهدد أمن واستقرار وجمال هذه المدينة القديمة الباسلة والفتية ذات التاريخ الطويل والعميق.
ويجيء مشروع إزالة العشوائيات في جدة ضمن مشروع تحويل جدة إلى مدينة ذكية وسياحية من الطراز الأول وجعلها ذات مواصفات المدن الاقتصادية العالمية، حيث بدأت مشاريعها السياحية والعبقرية من كورنيشها العظيم على ساحل البحر الأحمر، حتى جميع الأحياء، وبالذات منطقة جدة التاريخية التي رفعت جدة إلى قائمة التراث العمراني العالمي.
وبالأمس اعتمد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مشروع "وسط جدة" الذي كان يعرف باسم "داون تاون جدة"، وسيكون هذا المشروع من أهم المشاريع في تاريخ جدة البهية والذكية والعبقرية، حيث يستهدف المشروع أن تنفتح جدة على الواجهة البحرية وتصبح مدينة بحرية من الوريد إلى الوريد.
لقد اكتسب مشروع جودة الحياة اهتماما كبيرا من المواطنين في جدة، ومن مختلف الطبقات حتى من الوافدين الذين وجدوا في مشروع جودة الحياة ملمحا من ملامح الحياة الكريمة والنظيفة المتطورة، وهو عمل خلاق يعبر عن فكر مستنير ورؤية مبدعة ومتطورة وناضجة، ويكفي أن مشروع جودة الحياة هو مشروع إزالة أوكار المخدرات، وبؤر الفساد، وغرز الغواية والضياع.
إن هدف مشروع جودة الحياة في جدة هو إزالة العشوائيات، وبناء أحياء عصرية حديثة تتمتع بكل ما من شأنه بناء حياة كريمة وقويمة للمواطن السعودي والوافد إلى هذه البلاد بطريقة نظامية وقانونية، وفي هذا الصدد، يقول المهندس صالح التركي؛ أمين مدينة جدة، قبل أن أتسلم مهام عملي في الأمانة كنت رئيسا لإحدى اللجان المختصة ببحث قضية العشوائيات، وفي إحدى جولاتي كان معي فريق من البحث الجنائي لحماية مرتادي الحي من الأغراب العدوانيين الذين باتوا يهيمنون على أحد أحياء جنوب جدة، وحولوا أجزاء من تلك المناطق إلى أوكار إجرامية، وفي قراءة لواقع العشوائيات بداية من شارع جامايكا في غليل، ومنطقة الحفرة، مرورا بحارة المليون في السبيل، وليس انتهاء بسوق الصومال في الصحيفة، وغيرها من المواقع، والأسماء التي تعبر عن أصحابها، فإننا نقف أمام شريط طويل من الأخطار التي كانت تتهدد أمننا الأهلي في بعض الأحياء، وكنا في ذلك الوقت نشعر بالأخطار التي كانت تتهدد بعض الأحياء من وافدين غير نظاميين ممن أصبح لهم نفوذ يهددون بها الأمن في مواقع أوكارهم، ما جعل الكثير يطالب باجتثاث هؤلاء الخارجين على النظام وتسليمهم للعدالة لتأخذ مجراها العادل والمنصف.
وأمام هذه المخاطر التي كانت تلوح في أفق العروس كان الكثير من المواطنين المخلصين يطالب بإجراء جراحة عاجلة قبل أن تتفاقم مشكلات الأحياء العشوائية التي كانت تشوه وجه العروس وتنذر بمخاطر تهدد استقرار المجتمع، لأن التجاوزات والمخالفات في تلك المناطق العشوائية بلغت حدا يزعج المواطن والمقيم على حد سواء، حتى إن بعضهم كان يطلق على هذه العشوائيات عبارة سرطان العشوائيات الذي يجب بتره واجتثاثه والقضاء عليه فورا قبل أن يستفحل ويصبح عصيا على الحل. والواقع أن رؤية السعودية 2030 واجهت كل المشكلات التي كان يعانيها المواطن في كل مكان من أراضي المملكة، وطرحت الحلول المناسبة، وشخصت الرؤية العلاج اللازم حتى تتم المعالجة بشكل إيجابي وبات.
وها هي الإدارات المختصة تنفذ الأوامر وتباشر تنفيذ برنامج جودة الحياة؛ أحد البرامج المهمة التي حفلت بها رؤية السعودية 2030، حتى أصبح هذا البرنامج يحتل الصدارة في قائمة برنامج الرؤية.
وهكذا، فقد بدأ المواطن السعودي يجني ثمار هذه الرؤية التي وضعت حلولا لكل مشكلات المجتمع وكتبت بخط عريض مستقبل هذه المملكة الفتية والباسلة والبهية بمضامين واعية وعلمية وهادفة إلى خير المجتمع والوطن.
ومثل العشوائيات هناك عديد من القضايا التي يتعين علينا أن نباشر مواجهتها من خلال حلول برامج رؤية السعودية 2030، ففي هذه الرؤية الحل لكل المشكلات التي يعانيها المجتمع، والحلول التي طرحتها الرؤية لمشكلاتنا إنما وضعتها من منظور ابتكاري وإبداعي كفيل بحل المشكلات بشكل قطعي وذكي وعبقري.
إن الأهداف التي وضعتها الرؤية كفيلة بأن تضع المملكة في 2030 جوار كبرى الدول المتقدمة، وسيكون المواطن السعودي مواطنا في دولة تجاوزت كل معايير التقدم والنضج.

إنشرها