اتصالات وتقنية

15 % ارتفاع شحنات أجهزة الكمبيوتر في 2021

15 % ارتفاع شحنات أجهزة الكمبيوتر في 2021

بالنظر إلى التحول الكبير للمستخدمين لتبني الهواتف والأجهزة اللوحية في الأعوام الأخيرة، كان للجائحة أثر كبير في توجه المستخدمين إلى استخدام أجهزة الحاسوب الشخصية للعمل أو الدراسة من المنزل، الأمر الذي أعطى مؤشرا حول استمرار نمو الطلب على الحواسيب المحمولة والمكتبية خلال 2021 وهو الأمر الذي تحقق مع نهاية العام الماضي، فبحسب شركة كانليس للأبحاث، فإن شحنات أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة نمت 1 في المائة على الأساس سنوي، ما دفع الشحنات للعام بأكمله للوصول إلى 341 مليون وحدة، هذا أعلى 15 في المائة من 2020 وأعلى 27 في المائة من مستويات 2019. ويعد هذا النمو وأكبر نمو في إجمالي شحنة لأجهزة الكمبيوتر منذ 2012.
ولم تكن صناعة الهواتف الذكية هي الوحيدة المزدهرة في 2021 حيث وصلت شحنات أجهزة الكمبيوتر إلى 92 مليون وحدة في الربع الرابع، متجاوزة حاجز 90 مليون للعام الثاني على التوالي، فقد قالت "كانليس" إن أجهزة الكمبيوتر المحمولة ومحطات العمل المتنقلة واصلت قيادة الشحنات التي يبلغ مجموعها 275 مليون وحدة. استحوذت شحنات محطات العمل المكتبية على 66 مليون وحدة متبقية تم شحنها العام الماضي.
واحتلت شركة لينوفو الصدارة من حيث الشحنات في الربع الرابع وشحنات العام بأكمله عند 21.7 مليون وحدة و82.1 مليون وحدة تم شحنها على التوالي. تبعها HP وDell وAppleعلى التوالي، مرة أخرى في الربع الرابع وعلى مدار العام بأكمله.
عند الحديث عن العام بأكمله، سجلت شركة Apple أعلى معدل نمو عند 28.3 في المائة وأيضا في الربع الرابع 9.0 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وقالت الشركة إن نمو السوق يسلط الضوء على مدى أهمية أجهزة الكمبيوتر منذ بداية الوباء.
وقالت التقرير إنه وفي حين كان 2021 عام التحول الرقمي، سيكون 2022 عام التسريع الرقمي، حيث لم تكن أهمية أجهزة الكمبيوتر الأسرع والأفضل والأكثر مرونة والأكثر أمانا أكبر من أي وقت مضى، والصناعة مستعدة للابتكار ودفع الحدود للحفاظ على استمرار هذا التقدم، خاصة في ظل أن أجهزة الكمبيوتر الشخصية أصبحت الآن في أيدي كل من الطلاب الشباب وأفراد الأسرة الأكبر سنا، وأن ملكية جهازي كمبيوتر شخصي أو أكثر لكل شخص في الدول المتقدمة أصبحت هي القاعدة.
وبحسب "جارتنر"، فقد بلغ إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية عالميا 88.4 مليون وحدة في الربع الأخير من 2021، وهو ما يمثل انخفاضا 5 في المائة عن الفترة ذاتها من 2020، ويعد هذا الانخفاض الأول على أساس سنوي بعد نمو شحنات هذه الأجهزة لستة أرباع متتالية، في حين بلغت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية 339.8 مليون وحدة خلال 2021 بكامله، بزيادة قدرها 9.9 في المائة عن 2020.
وعزت "جارتنر" هذا الانخفاض إلى تباطؤ السوق الأمريكية وضعف العرض والطلب على أجهزة الكروم بوك ومشكلات سلاسل التوريد، التي أعاقت عمليات توفير أجهزة الكمبيوتر للعملاء من قطاع المؤسسات، وقد أسهمت هذه العوامل أيضا في انخفاض شحنات شركات أخرى 4 في المائة على أساس سنوي، إلا أن النمو القوي في سوق آسيا والمحيط الهادئ لعب دورا في التخفيف من نسبة الانخفاض في نمو شحنات تلك الشركات، إلى جانب أن تباطؤ السوق الأمريكية قد أعاق بدوره قدرة شركات على توفير أجهزة الكمبيوتر للعملاء من قطاع المؤسسات.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من اتصالات وتقنية