الطاقة- الطاقة المتجددة

يشهد توقيع 50 مذكرة تفاهم .. انطلاق منتدى اكتفاء 2022

يشهد توقيع 50 مذكرة تفاهم .. انطلاق منتدى اكتفاء 2022

يشهد توقيع 50 مذكرة تفاهم .. انطلاق منتدى اكتفاء 2022

يشهد توقيع 50 مذكرة تفاهم .. انطلاق منتدى اكتفاء 2022

يشهد توقيع 50 مذكرة تفاهم .. انطلاق منتدى اكتفاء 2022

يشهد توقيع 50 مذكرة تفاهم .. انطلاق منتدى اكتفاء 2022

افتتح الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية اليوم المنتدى والمعرض السادس لبرنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد (اكتفاء) بحضور الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة والأمير أحمد بن فهد نائب أمير المنطقة وبندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية وياسر الرميان رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية.

وعد أمير الشرقية أن برنامج هذا المنتدى في نسخته السادسة من أهم برامج تعزيز المحتوى المحلي وتوطين التقنية والصناعة ومساهما رئيسياً في تعزيز الصناعات السعودية وتنميتها. وقال "يشهد العالم اليوم أحداثا وتطورات متلاحقة تستدعي بناء منظومة موثوقة وفعالة لسلسلة الإمداد المحلية ومع تنامي التأثير المتسارع للعولمة، وما تحدثه من تكامل حتمي بين سلاسل الإمداد والتوريد المحلية والإقليمية والعالمية أصبح الاهتمام بتعزيز هذه المنظومة وبنيتها التحتية ركيزة مهمة لنجاح الصناعة ودورها في تحقيق التطور والنماء في جميع دول العالم".

وسيتم من خلال إطلاق النسخة السادسة من برنامج اكتفاء تعزيز مرونة سلسلة التوريد في أرامكو بالتوقيع على 50 مذكرة تفاهم جديدة كما ستشهد أعمال المنتدى التي تستمر لـ 3 أيام في معرض الظهران اكسبو، عرض التقدم في مبادرة استدامة الأعمال الرائدة للشركة. ويهدف البرنامج إلى تحفيز بناء القيمة المحلية وتعظيم النمو الاقتصادي طويل الأجل والتنويع وبناء سلسلة إمداد عالمية المستوى تسهل تطوير قطاع طاقة متنوع ومستدام وتنافسي على الصعيدين المحلي والعالمي في وقت تأثرت فيه سلاسل التوريد عالميا بسبب الجائحة.

وبفضل برنامج اكتفاء تمكنت أرامكو من تحقيق نقلة كبيرة في زيادة المحتوى المحلي تمثلت في توجيه 59% من إنفاقها خلال 2021 إلى الموردين المحليين بحيث يكون الإنفاق داخل اقتصاد المملكة مقارنة بـ 35% عند إطلاق النسخة الأولى من البرنامج في 2015. ويسلط المنتدى الذي يعقد تحت شعار "تمهيد الطريق للنجاح الاقتصادي" الضوء على كيفية استمرار الشراكات مع أكثر شركات الطاقة واللوجستيات والتصنيع نجاحا في العالم وفرص تعزيز بيئة النظام التجاري المحلي وتمكين الإمداد الموثوق للطاقة للعالم. كما سيكرم المنتدى شركاء برنامج أرامكو بـ 10 جوائز تميز تشمل عدة مجالات مثل جائزة أعلى أداء إجمالي في اكتفاء وجوائز التدريب والتوطين وتمكين المرأة وتطوير الموردين والصادرات.

من جهته أشار المهندس أمين الناصر رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين أن منتدى ومعرض اكتفاء ينعقد هذا العام بحجم أكبر وفرص استثمارية أكثر مقارنة بالسنوات الماضية وفي وقت يشهد فيه العالم تحديات مستمرة في سلاسل التوريد العالمية بسبب الجائحة. منوها بدعم وزير الطاقة لجهود التوطين وبناء منظومة إمدادات قوية داخل المملكة تعزز أمن الطاقة والنمو الاقتصادي. وقال "بحمد الله حققت أرامكو موثوقية أكبر عبر برنامج اكتفاء أتاحت لها الاستجابة بسرعة استثنائية للأسواق خلال الأوقات الصعبة ونحن مستمرون بالتعاون مع شركائنا التجاريين في تنمية القدرات المحلية بنحوٍ يكفل لنا المحافظة على مكانة أرامكو بوصفها الشركة الأكثر موثوقية للطاقة على مستوى العالم، وفي نفس الوقت يزيد في نمو الاقتصاد الوطني واتساعه في عدة مجالات حيوية بما يتماشى مع رؤية 2030".

وأضاف "المملكة تشهد تحولات كبرى وهي أرض خصبة للفرص الاستثمارية وأرامكو فخورة أن يكون لها دور كبير في تمكين التحولات وإتاحة الفرص عبر برنامج اكتفاء ومشاريع المحتوى المحلي الكبرى المرتبطة به مثل مدينة الملك سلمان للطاقة ومجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية وبرنامج نماءات أرامكو". وهنأ الشركات الفائزة بجوائز التميز. مشيرا إلى أن استثمار أرامكو السعودية في شبكة من الموردين الوطنيين يزيد من مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد ويتيح الآلاف من الفرص الوظيفية والتدريبية الجيدة للشباب والشابات السعوديين في قطاع الطاقة".

وأسهم برنامج اكتفاء في إنشاء قاعدة صناعية تنافسية أدت إلى وصول الصادرات إلى 40 دولة في ذات الوقت الذي وفر فيه متطلبات المحتوى المحلي المضمنة في آلاف العقود التي تجاوزت 100 مليار دولار في الاقتصاد الوطني كما جذب البرنامج 540 استثمارا إلى المملكة من 35 دولة. كما يحوي نموذج (اكتفاء) العديد من العناصر الأساسية مثل الابتكار والاستدامة حيث يتميز باحتضانه للتقنيات الجديدة وتشجيعه لشبكات لوجستية أكثر فعالية وتركيزه على إطار اقتصاد الكربون الدائري. كما يشكل الأمن السيبراني أيضا أحد أولويات البرنامج بضمانه توفير الحماية القوية لأرامكو السعودية وشبكة مورديها والمقاولين من أي تهديدات سبرانية ويحافظ على استمرارية الأعمال.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة