الطاقة- النفط

العراق : "أوبك " تعمل على استقرار السوق .. ارتفاع الأسعار بسبب الغاز

العراق : "أوبك " تعمل على استقرار السوق .. ارتفاع الأسعار بسبب الغاز

صرح مسؤول كبير بوزارة النفط العراقية أمس، أن خطط منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لمعالجة أوضاع السوق النفطية تعتمد على دراسات دقيقة وأنها تعمل باستمرار على توازن السوق.
ووفقا لـ"الألمانية" قال علي نزار معاون المدير العام لشركة تسويق النفط العراقية (سومو)، للصحافيين في بغداد: "لغاية الآن ورغم الضغوطات التي تتعرض لها منظمة أوبك لضخ كميات أكبر لمعالجة الزيادة في أسعار النفط لكن خطط منظمة أوبك تسير بشكل جيد جدا للسيطرة على السوق النفطية".
وأضاف أن "منظمة أوبك وحلفاءها تدرس باستمرار أوضاع السوق النفطية ومراقبة الإنتاج وأن الاجتماع الوزاري للمنظمة دوريا لا يأتي جزافا وقراراتها مستندة إلى معايير علمية دقيقة ودراسة مستفيضة لواقع السوق النفطية".
وأكد أن "ما يحدث الآن من زيادة في أسعار النفط عالميا هو بسبب زيادة الطلب على الغاز من جراء برودة الجو وسوء الأحوال الجوية".
وذكر أن تجمد أنابيب الغاز في الدول الأوروبية وتوجه هذه الدول نحو النفط بدلا من الغاز أدى إلى زيادة أسعار النفط لأن هذه الدول ستحتاج إلى النفط بشكل أكبر مما هو مخطط.
وأوضح نزار أنه "من السابق لأوانه القول، إن أسعار النفط ستتجاوز 100 دولار للبرميل الواحد في نيسان (أبريل) المقبل لأن هناك اجتماعات متتالية لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها وإذا شعرت منظمة "أوبك" أن هناك حاجة إلى طرح كميات كبيرة فسيتم طرحها".
وقال إن معدل صادرات العراق النفطية للشهر الحالي تبلغ حاليا ثلاثة ملايين و200 ألف برميل يوميا عدا إقليم كردستان، موضحا أنها ستبلغ الشهر المقبل ثلاثة ملايين و300 ألف برميل يوميا وفق محددات منظمة أوبك.
وأضاف أن العراق أعلن عن طرح شحنات فورية من النفط الخام لآذار (مارس) المقبل لرؤية العراق، وأن الطلب على النفط الخام سيكون قويا والسوق بحاجة إلى كميات إضافية وأن هذه الكميات هي ضمن محددات قرارات منظمة أوبك.
ووفقا لـ"رويترز" قال علي نزار معاون مدير شركة تسويق النفط العراقية "سومو" أمس: إن العراق طرح بالفعل شحنات من النفط للتحميل في آذار (مارس) إذ يتوقع زيادة في الطلب.
وبخصوص أسعار النفط، قال نزار: إن من السابق لأوانه القول إن كانت الأسعار ستتجاوز 100 دولار للبرميل كما يتوقع بعض المحللين.
وسجلت أسعار النفط أعلى مستوى لها في سبعة أعوام فوق 89 دولارا للبرميل.
وقال نزار إن ارتفاع أسعار الخام لن يستمر، لكن منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" تأخذ التقلبات الحالية في الاعتبار.
ويهدف اتفاق منتجي "أوبك" وحلفاء من بينهم روسيا، في إطار المجموعة المعروفة باسم "أوبك +"، إلى زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا في الشهر.
وتابع نزار أن السوق قد تحتاج إلى كميات إضافية من النفط وأن مجموعة "أوبك +" ستضخ المزيد من الخام.
وأضاف أن متوسط صادرات النفط العراقي بلغ 3.2 مليون برميل يوميا في كانون الثاني (يناير)، وتوقع أن يرتفع إلى 3.3 مليون برميل يوميا في شباط (فبراير).
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط