تقارير و تحليلات

316.2 مليار دولار قيمة أكبر 10 صفقات اندماج واستحواذ خلال 2021

316.2 مليار دولار قيمة أكبر 10 صفقات اندماج واستحواذ خلال 2021

شهدت صفقات الاندماج والاستحواذ طفرة غير مسبوقة خلال العام الماضي، متجاوزة خمسة تريليونات دولار لأول مرة على الإطلاق، متفوقة بفارق كبير عن الرقم القياسي السابق البالغ 4.55 تريليون دولار المسجل في 2007.
وبلغت القيمة الإجمالية لعمليات الاندماج والاستحواذ 5.8 تريليون دولار في 2021، بزيادة 64 في المائة عن 2020.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات "رويترز" و"رفينيتيف" و"إنتليجنس"، بلغت قيمة أكبر عشر صفقات اندماج واستحواذ خلال 2021 نحو 316.2 مليار دولار.
وكان النصيب الأكبر من الصفقات العشر الكبرى في قطاعي النقل والصحة بثلاث صفقات لكل قطاع، فيما كان للولايات المتحدة نصيب الأسد بين الدول، التي شهدت أكبر الصفقات، حيث كانت شركة أمريكية على الأقل بين ثماني صفقات من العشر الكبار.
وتصدرت صفقة دمج ديسكفري كوميونيكيشنز "الولايات المتحدة" لنشاطها الإعلامي مع شركة وارنر ميديا "الولايات المتحدة" أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ عالميا خلال 2021 بقيمة 43 مليار دولار.
ثانيا صفقة بمجال النقل التشاركي، بين شركة ألتميتر كابيتال "الولايات المتحدة" وشركة جراب "سنغافورة"، بقيمة 39.6 مليار دولار.
ثالثا، صفقة في قطاع الصحة، التي شهدت استحواذ مجموعة بلاك ستون ومجموعة كارلايل وهيلمان وفريدمان "جميعهم الولايات المتحدة" على ميدلاين للصناعات "الولايات المتحدة" بقيمة 34 مليار دولار.
في الترتيب الرابع صفقة بقطاع الصحة أيضا بين شركة ليونهارت "الولايات المتحدة" و "إم إس بي" ريكفري "الولايات المتحدة" بقيمة 32.6 مليار دولار.
والصفقة الخامسة كانت في قطاع النقل، بين الشركة الكندية باسيفيك لسكك الحديد (كندا) وكانساس سيتي الجنوبية "الولايات المتحدة" بقيمة 31 مليار دولار.
سادسا، صفقة في قطاع الطيران بين شركة إيركاب "أيرلندا" و"جنرال إلكتريك كابيتال" لخدمات الطيران "الولايات المتحدة" بقيمة 30 مليار دولار.
والصفقة السابعة في قطاع التقنية المالية بين شركة سكوير "الولايات المتحدة" وأفترباي "أستراليا" بقيمة 29 مليار دولار، ثامنا صفقة في قطاع التقنية الطبية بين أوراكل "الولايات المتحدة" وسيرنر "الولايات المتحدة" بقيمة 28.3 مليار دولار.
وكانت تاسع الصفقات في قطاع الاتصالات بين روجرز للاتصالات "كندا" وشو للاتصالات "كندا" بقيمة 26 مليار دولار.
بينما كان للقطاع العقاري نصيب من أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ، بعاشر أكبر صفقة في العالم خلال 2021 بين فونوفيا "ألمانيا" ودويتشه ونن "ألمانيا" بقيمة 22.7 مليار دولار.
وتشير التوقعات إلى أن صفقات الاندماج والاستحواذ ستحافظ وتيرتها السريعة العام الجاري، بعد عام تاريخي من نشاط الاندماج والاستحواذ، الذي غذته إلى حد كبير سهولة توافر التمويل الرخيص وازدهار أسواق الأسهم.
ومع تدفق النقد وبتشجيع من التقييمات المرتفعة لسوق الأسهم، أبرمت صناديق الاستحواذ الكبيرة والشركات والممولين 62193 صفقة في 2021، بزيادة قدرها 24 في المائة عن 2020.
وقال مصرفيون استثماريون إنهم يتوقعون استمرار جنون إبرام الصفقات في العام المقبل، على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة، الذي يلوح في الأفق.
وتزيد أسعار الفائدة المرتفعة من تكاليف الاقتراض، ما قد يبطئ نشاط الاندماج والاستحواذ. ومع ذلك، لا يزال مستشارو الصفقات يتوقعون موجة من عمليات الاندماج الكبيرة في 2022.
وأدت السياسات النقدية التيسيرية من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى انتعاش سوق الأسهم ومنحت المديرين التنفيذيين للشركات القدرة على الوصول إلى تمويل رخيص، ما شجعهم بدوره على السعي وراء أهداف كبيرة.
وقادت الولايات المتحدة الطريق لعمليات الاندماج والاستحواذ، التي تمثل ما يقرب من نصف الأحجام العالمية، حيث تضاعفت قيمة عمليات الدمج والاستحواذ تقريبا إلى 2.5 تريليون دولار في 2021، على الرغم من بيئة مكافحة الاحتكار الأكثر صرامة في ظل إدارة الرئيس جو بايدن.
وشكلت الصفقات في قطاعات مثل التكنولوجيا والمالية والصناعية والطاقة والطاقة الجزء الأكبر من عمليات الدمج والاستحواذ.
وتضاعفت عمليات الشراء المدعومة من قبل شركات الأسهم الخاصة هذا العام لتتخطى حاجز تريليون دولار لأول مرة على الإطلاق، وفقا لبيانات "رفينيتيف".
وعلى الرغم من التباطؤ في النشاط في النصف الثاني، فإن إبرام الصفقات، التي تشمل شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة قد عزز حجم عمليات الدمج والاستحواذ في 2021.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات