أخبار اقتصادية- عالمية

أفغانستان فقدت نصف مليون وظيفة منذ استيلاء طالبان على الحكم

أفغانستان فقدت نصف مليون وظيفة منذ استيلاء طالبان على الحكم

فقدت أفغانستان أكثر من نصف مليون وظيفة بعد أن استولت حركة طالبان على الحكم كما أنه من المتوقع أن ترفع الأزمة الاقتصادية التي اعقبت السيطرة على الحكم العدد إلى أكثر من 900 ألف وظيفة بحلول منتصف هذا العام بحسب ما ذكرته منظمة العمل الدولية.

ونقلت "بلومبيرج" عن المنظمة قولها اليوم إن التوظيف خلال الربع الثالث من 2021 تراجع بنسبة 8% مما يعكس عدد العاملين الذين فقدوا أعمالهم في ظل الغموض الاقتصادي الذي يحيط بالبلاد. وأوضحت المنظمة أن النساء كن الأكثر تضررا، حيث تراجعت مستويات التوظيف بينهن بنسبة 16% على الأقل.

وقال رامين بيهزاد كبير المنسقين بالمنظمة لشؤون أفغانستان" الوضع في أفغانستان صعب". وأضاف" على الرغم من أن الأولوية هى الإيفاء بالاحتياجات الانسانية الضرورية فإن التعافي الدائم والشامل سوف يعتمد على توفر فرص عمل ومعيشة وخدمات ملائمة للمواطنين والمجتمعات". وقد أدت أزمة الوظائف لزيادة مشاكل الاقتصاد في أفغانستان منذ سيطرة طالبان على السلطة في منتصف أغسطس الماضي.

وتقدر الأمم المتحدة أن أكثر من نصف السكان البالغ عددهم 40 مليون نسمة يواجهون الجوع الحاد في حين يواجه مليون طفل خطر الموت بسبب ظروف الطقس القارص. ويمكن أن يعيش 97% من تعداد سكان البلاد في الفقر بحلول منتصف 2021 مقارنة بـ 72% خلال 2020.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية