88.4 مليار ريال مكاسب أسهم 15 شركة منذ قاع «أوميكرون».. قفزت 25 إلى 54 %

88.4 مليار ريال مكاسب أسهم 15 شركة منذ قاع «أوميكرون».. قفزت 25 إلى 54 %
تندرج أكثر الأسهم تراجعا تحت قطاع التأمين.

ارتد المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية من أدنى مستوى في نحو شهر ونصف "قاع أوميكرون" 12.5 في المائة، ليسجل أعلى مستوياته منذ تموز (يوليو) 2006 بعدما تخطى حاجز 12 ألف نقطة.
وتفاعلت السوق إيجابا مع عودة أسعار النفط إلى الارتفاع، مع تراجع المخاوف من التأثير المحتمل جراء انتشار المتحور أوميكرون.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات السوق المالية السعودية "تداول"، قفزت أسعار أسهم 15 شركة مدرجة بين 25 إلى 54 في المائة من أدنى إغلاق لها في شهر ونصف لتضيف نحو 88.4 مليار ريال إلى قيمها السوقية، لتعد بذلك أكثر الأسهم ارتفاعا، بحسب إغلاق جلسة الأحد 16 كانون الثاني (يناير) الجاري.
وتصدر قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا سهم "التطويرية الغذائية" الذي سجل مكاسب سوقية 54 في المائة، ودعم ارتفاع السهم انتقاله من السوق الموازية "نمو" إلى السوق الرئيسة في 23 نوفمبر الماضي.
وأعلن مجلس إدارة الشركة مطلع ديسمبر توصيته بزيادة رأسمال الشركة عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 216 مليون ريال، وذلك رغبة في التوسع والتنويع في نشاطها التجاري.
في المرتبة الثانية تأتي أسهم "أكواباور" التي سجلت ارتفاعا تجاوز 46 في المائة، لترتفع القيمة السوقية للشركة إلى 75.88 مليار ريال بعدما أضافت 24 مليار ريال.
وتفاعل السهم حديث الإدراج بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية مع ارتفاع حجم التداول على السهم، لتصعد بذلك المكاسب السوقية مقارنة بسعر الطرح البالغ 56 ريالا للسهم بـ85 في المائة.
ذلك إلى جانب مكاسب تجاوزت 40 في المائة طالت أسهم "وفرة"، و"الأبحاث والإعلام"، وكذلك "جبسكو"، في حين سجلت أسهم "عذيب للاتصالات" و"باعظيم" وكذلك بنك ساب، مكاسب راوحت بين 37 و30 في المائة.
وأدت تلك الارتفاعات إلى تحقيق مستويات تاريخية لبعض الأسهم محل الرصد، حيث تتداول أسهم "الأبحاث والإعلام" و"معادن" وكذلك "أكواباور" عند أعلى مستوياتها منذ الإدراج.
في الجهة المقابلة، تندرج أكثر الأسهم تراجعا خلال الفترة تحت قطاع التأمين، وهي "جزيرة تكافل، والوطنية أمانة للتأمين" التي راوح تراجعها بين 19 و11 في المائة.

وحدة التقارير الاقتصادية

الأكثر قراءة