الناس

إجماع وزاري على أهمية تهيئة البيئة المناسبة للأسرة السعودية

إجماع وزاري على أهمية تهيئة البيئة المناسبة للأسرة السعودية

د. وليد الصمعاني

إجماع وزاري على أهمية تهيئة البيئة المناسبة للأسرة السعودية

د. حمد آل الشيخ

أجمع عدد من الوزراء الحاضرين لمنتدى الأسرة السعودية على أهمية تهيئة البيئة المناسبة للأسرة السعودية، وجودتها لتتوافق مع منظومة التنمية المستدامة و"رؤية المملكة"، حيث أكد الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم، أن الدراسات أشارت إلى أن التعليم عن بعد في المملكة أدى إلى توطيد علاقة الأسرة بالمدرسة، حيث لعبت الأسرة دورا حيويا وفاعلا للمساعدة على تطوير التعلم عن بعد محققة نسبة كبيرة من الرضا لدى أولياء الأمور من الخدمة المقدمة في المنصات الإلكترونية.
وزاد آل الشيخ خلال ندوة "دور الأسرة في منظومة التنمية المستدامة ورؤية المملكة 2030" في الرياض أمس، بقوله: "إن المملكة قدمت منصة الروضة الافتراضية بأسلوب مشوق وتعليم للدروس والمهارات وقد قدمت أيضا 23 قناة فضائية لمختلف المراحل وتؤرشف دروسها وتوضع في منصة يوتيوب وحجم استخدامها كبير حتى من خارج المملكة".
وقال وزير التعليم، "بالنسبة إلى التعليم العام حققت المملكة نجاحا بالتعلم عن بعد من خلال منصة مدرستي التي تضع حصصا لتعليم الطلاب والطالبات وإتاحة الدخول لأولياء الأمور".
من جانبه، أعلن المهندس أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وجود خطط في مجلس شؤون الأسرة قصيرة وطويلة المدى وبالشراكة مع الجهات ذات العلاقة لتحسين جودة الأسرة وحمايتها وإرشادها. ‏
وأضاف الراجحي خلال حديثه في منتدى الأسرة السعودية، أن المملكة حققت الأول عربيا والثالث عالميا لمؤشر السعادة، إضافة إلى تحقيق المرتبة الأولى من دول العشرين في الأمن حيث ارتفاع مستوى الأمن يزيد من أمن الأسرة ورفاهيتها، ما يحقق استقرارها ونموها".
من جانبه قال الدكتور وليد الصمعاني وزير العدل، إن هناك قرارات أسهمت في استقرار الأسرة، من أبرزها ما تم تعديله في نظام المرافعات الشرعية لتحويل منازعات الأحوال الشخصية أولا إلى مراكز الصلح، وقد ساعد ذلك على تخفيض المنازعات 20 في المائة.
وزاد الصمعاني خلال مشاركته في إحدى جلسات المنتدى، "إن هناك عدة مشاريع تساعد على استقرار الأسرة، وهي وفق ما أعلنها ولي العهد، مشروع نظام الأحوال الشخصية الذي يركز على الأسرة وتعزيز استقرارها وتقليل النواحي السلبية في المنازعات الأسرية".
وفي السياق نفسه، قال الدكتور عواد العواد رئيس هيئة حقوق الإنسان، رصدنا انخفاضا كبيرا في بلاغات العنف وقضايا الطلاق والحضانة والنفقة حيث ساعدت جهود الهيئة مع الجهات ذات العلاقة على تقليل البلاغات بهذا الخصوص.
وأعلن وجود عدة برامج لدعم الأسرة كبرنامج ذوي الإعاقة والمرأة وكبار السن، وقال، "نقوم بالتواصل المباشر مع الجهات الحكومية والجهات الشبه الحكومية كالبرلمانات و منظمات حقوق الإنسان التي نركز فيها على الإصلاحات في المملكة بالنسبة إلى مجال حقوق الإنسان ويوجد انبهار كبير من هذه الإصلاحات".
إلى ذلك أكدت الدكتورة هلا التويجري الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة، أن منتدى الأسرة السعودية جاء للاستفادة من خبراء ومختصين لدعم هذه المرحلة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس