الناس

انطلاق أكبر رحلة لاكتشاف الطلبة السعوديين الموهوبين

انطلاق أكبر رحلة لاكتشاف الطلبة السعوديين الموهوبين

تنطلق اليوم أكبر رحلة سنوية لاكتشاف الموهوبين والموهوبات في المجالات العلمية في مختلف مناطق المملكة، من الصف الثالث الابتدائي حتى الثاني الثانوي، من خلال مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بشراكة استراتيجية مع وزارة التعليم، وهيئة تقويم التعليم والتدريب.
ويرعى الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم في مقر مؤسسة "موهبة" في الرياض اليوم، تدشين النسخة الـ 12 من البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين وتكريم إدارات التعليم المتميزة في ترشيح الطلاب للبرنامج في دورته الماضية.
ويشمل تطبيق المقياس طلاب الصفوف الدراسية كافة من الثالث الابتدائي حتى الأول الثانوي، لتمكين أكبر عدد من الطلبة من فرصة الكشف والاستفادة القصوى من الخدمات المخصصة للمؤهلين، كما تضمن البرنامج هذا العام توفير منصة موحدة للتسجيل، تسهل على الطالب استكمال تسجيله بكل يسر وسهولة، ويقدم باللغتين العربية والإنجليزية.
يذكر أنه خلال الأعوام الـ11 الماضية تم ترشيح أكثر من 630 ألف طالب وطالبة، اختبر منهم ما يزيد على 430 ألف طالب وطالبة، وقبل منهم أكثر من 144 ألف طالب وطالبة، وسجلت أعداد المرشحين والمختبرين والمؤهلين في البرنامج ارتفاعا كبيرا خلال الأعوام الـ11 الماضية من عمر البرنامج، خاصة في 2020، مقارنة بأعدادهم مع بدء البرنامج في 2011، حيث ارتفعت أعداد المرشحين من 43104 طلاب وطالبات إلى 75996 طالبا وطالبة 43 في المائة، فيما ارتفع عدد المختبرين من 27782 طالبا وطالبة إلى 53553 طالبا وطالبة 47 في المائة، وزادت أعداد المؤهلين من 7529 طالبا وطالبة إلى 17327 طالبا وطالبة 56 في المائة.
وانطلق البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في 2011، لتحقيق رسالة سامية تهدف إلى اكتشاف ورعاية واستثمار الموهوبين كقادة للمستقبل، بما يخدم ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، حيث تمتلك المملكة من خلال "موهبة" البرنامج الأكثر شمولية في رعاية الموهوبين على مستوى العالم.
وانطلقت المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في 2011، وشملت 16 إدارة تعليم بنين وبنات، ثم المرحلة الثانية في 2012، وشملت 29 إدارة تعليم بنين وبنات، تلتها المرحلة الثالثة في 2013، وشملت تغطية بقية إدارات التعليم، 45 إدارة تعليم، إضافة إلى الإدارات التي تمت إضافتها خلال الأعوام الماضية، ليصبح الإجمالي 47 إدارة تعليم.
ويعد البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين إحدى البوابات الرئيسة التي تمكن من يجتازه من الدخول في البرامج المختلفة التي تقدمها "موهبة" مع شركائها الاستراتيجيين وفي مقدمتهم وزارة التعليم.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس