ثقافة وفنون

قراءات

قراءات

قراءات

قراءات

الكلام المباح
أستاذة فلسفة، محررة صحافية ثم كاتبة. خلفت كتبا عدة، من بينها هذا الكتاب الذي تشهد فيه على اضطراباتها النفسية والبدنية وعلى المشوار الطويل المضني، الذي قضته بين مختلف المصحات والإخصائيين لاستتباب الشفاء ولكن دون جدوى، إلى أن ساعفها الحظ فأوصلتها خطواتها عند محلل نفسي. إنها تروي في هذا الكتاب حيثيات لقياها بهذا الإخصائي النفسي وعن مزايا التحليل النفسي في معالجة هذا النمط من الاضطرابات النفسبدنية. تحدثنا ماري في هذا الكتاب الشيق عن المشوار التحليلي الطويل التي ارتادته من أجل التخلص والتحرر مما كان ينغص عيشها ويسقم حياتها. تحدثنا عن كل هذا في هذه الرواية التي تنقل إلى العربية لأول مرة، بعد أن تم نقلها إلى أكثر من 30 لغة وبعد أن تم توزيعها عبر العالم بما يفوق ثلاثة ملايين نسخة.

الأعمال الروائية

هكذا تحدث بوشكين عن أعماله النثرية، وهذا خير تقديم لها. وجد شاعر روسيا الأشهر، في النثر، مساحة أرحب لدراسة ظواهر اجتماعية محددة تواجه قوانين الحياة الإنسانية الشاملة، ما جعل النقاد على مر الأزمنة يصفونها بأنها «معاصرة أبدا »، صاغتها عبقريته صياغة لا مثيل لانسجامها وتماسكها وجمالها. في هذا الكتاب وجزئه الثاني، «الأعمال القصصية ،» يكمل بوشكين رسم بانوراما المجتمع الروسي،
بمختلف طبقاته في تلك المرحلة الصاخبة سياسيا واجتماعيا من تاريخ الإمبراطورية الروسية، من نهاية القرن ال 18 حتى الثلث الأول من القرن ال 19 . بوشكين شاعر وكاتب روائي ومسرحي. نشأ في أسرة من النبلاء كانت تعيش حياة الترف. كان والده شاعرا بارزا فأسهم ذلك في إنماء موهبته الشعرية.

المسافر
من لقاء يجمع "ميهاي" الذي يقضي شهر العسل في إيطاليا بصديق قديم، تبدأ أحداث هذه الرواية، وسرعان ما يجد نفسه وقد ترك زوجته في إحدى محطات القطار، وبدأ رحلته الخاصة باحثا عن ذاته وعن ذكريات فترة الشباب. مسافرا بين مدينة وأخرى، يعيش "ميهاي" قلق أسئلته الوجودية، ويلتقي بأصدقاء تلك الفترة، فيعرف سبب انتحار "تاماش"، وعلاقة إيفا بهذه الحادثة، ولكن، ما الذي يبتغيه فعلا من
استرجاع حكايات طواها الزمن؟ في هذه الرواية التي تعد من أبرز الروايات الهنجارية في العصر الحديث، التي حققت نجاحا كبيرا، وترجمت إلى عدة لغات، واقتبس عنها للمسرح والسينما، يشعر القارئ وكأن المؤلف قادر على النفاذ إلى أعماقه، لا إلى أعماق شخصياته فحسب.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من ثقافة وفنون