أخبار الشركات- محلية

«نجم لخدمات التأمين» تعزز دور قطاع التأمين لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030

«نجم لخدمات التأمين» تعزز دور قطاع التأمين لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030

«نجم لخدمات التأمين» تعزز دور قطاع التأمين لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030

«نجم لخدمات التأمين» تعزز دور قطاع التأمين لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030

يشكل قطاع التأمين في المملكة ركيزة أساسية في منظومة الاقتصاد الوطني، وإحدى الركائز الحيوية لقطاع الخدمات المعززة لجودة الحياة. وقد برزت أهمية تطوير هذا القطاع، بعد إطلاق رؤية المملكة 2030 التي ركزت بشكل رئيس على تنويع مصادر الدخل وتحسين نمط حياة الفرد والمجتمع، علما بأن قطاع التأمين، بصفة عامة، يعد أحد الأعمدة الرئيسة لتحقيق هذه المستهدفات.
التأمين على المركبات: ركيزة تأمينية محورية
يعد التأمين على المركبات ركنا أساسيا في قطاع التأمين، فهو يحتل المرتبة الثانية من إجمالي الأقساط المكتتبة في القطاع، وتقارب 22.7 في المائة بقيمة تزيد على 8.6 مليار ريال. وقد عملت المملكة على تطويره وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، وتطوير قدراته على توليد الوظائف، وذلك عبر سلسلة من الإجراءات والتشريعات التنظيمية الصادرة عن البنك المركزي السعودي "ساما".
وفي هذا السياق، جاء تأسيس شركة نجم لخدمات التأمين عام 2007، نتيجة مبادرة من شركات التأمين لتولي هذه المسؤوليات وتنظيمها وحوكمتها من خلال شركة نجم وبإشراف رقابي من البنك المركزي السعودي "ساما" وبتأييد الإدارة العامة للمرور، لتلعب دورا رئيسا في تطوير قطاع التأمين على المركبات، وتعزيز السلامة المرورية والارتقاء بالخدمات التأمينية، وفقا لمنهجية "الشريك" العادل والمحايد في منظومة التأمين.
ومنذ تأسيسها، عملت "نجم" وفق استراتيجية طموحة سعت من خلالها إلى مواكبة التحولات السريعة التي شهدتها المملكة، ولا سيما مع عصر الرؤية المستقبلية. ولعل أبرز ما أنجزته في هذا السياق، الانتقال بالمفهوم التقليدي لقطاع التأمين على المركبات، من قطاع قائم على معالجة الحوادث المرورية، إلى قطاع شامل ومتكامل ومنظم، محققة جملة أهداف استراتيجية ونوعية لجميع أطراف المنظومة التأمينية. ويأتي تبنيها نهج التحول الرقمي على مستوى جميع أنشطتها، مستلهمة مبادئ رؤية المملكة 2030 في هذا الإطار لتوفير أفضل خدمة بأعلى كفاءة وأقل تكلفة، في طليعة الأسباب التي مكنت "نجم" من تحقيق عملية التحول في قطاع التأمين على المركبات. وبرز ذلك جليا من خلال دورها في تعزيز دور القطاع لتحقيق مستهدفات الرؤية الاقتصادية، وتأكيد موقعه المحوري في الاقتصاد غير النفطي وتوليد فرص العمل، وفي الجانب الاجتماعي لجهة ترسيخ دور القطاع في الارتقاء بجودة الحياة وتعزيز التنمية المستدامة.
استراتيجية «أساس» لمنظومة تأمين متكاملة
مع بداية عام 2020، فرضت جائحة فيروس كورونا المستجد واقعا جديدا وتحديات كثيرة انعكست بشكل سلبي على أداء شتى القطاعات الاقتصادية، إلا أن "نجم" أرادت تحويلها إلى فرصة لتطوير أدائها وتحقيق أفضل النتائج المرجوة، حيث عملت على تطوير أدائها المؤسسي الداخلي، من خلال إطلاق استراتيجية الشركة "أساس" منتصف عام 2020، التي تركزت على محورين أساسيين: الأول إعادة هيكلة نشاطها المؤسسي عبر الارتقاء بثقافة منسوبي الشركة وتطوير أدائهم للتواصل مع العملاء، وهو ما أسهم في تحقيق نسبة رضا العملاء تخطت 80 في المائة. والثاني عبر تسهيل رحلة العميل، وهو ما تمثل في تطوير نمط عملها وخدماتها بالاعتماد على قاعدة رقمية فائقة التطور.
في المقابل، حددت "نجم" مجموعة أهداف رئيسة، لتطبيق استراتيجيتها، يمكن تصنيفها في فئتين: الأولى اقتصادية، تمثلت في تطوير الإيرادات من خلال تعزيز إسهاماتها التوعوية بأهمية التأمين وتعزيز شراكتها مع شركات القطاع. والثانية اجتماعية، من خلال إبراز التأمين كأحد الممكنات لتحسين جودة الحياة، إلى جانب مشاركاتها في المبادرات والحملات المعززة للسلامة المرورية.
وتعمل "نجم" على تقديم خدماتها في أكثر من 40 مدينة، مدعومة ببنية تحتية رقمية توفر خدماتها على مدار الساعة وبأعلى كفاءة، وهو ما تجلى بوضوح خلال ذروة أزمة جائحة كورونا. وكانت "نجم" قد استثمرت أكثر من 45 مليون ريال خلال عامي 2019 و2020 لتعزيز بنيتها التحتية التقنية ودعم خدماتها، وهو ما أسهم في رفع نسبة أتمتة خدماتها لتبلغ عتبة 95 في المائة، ما يجعلها في طليعة الشركات الوطنية المواكبة لمسيرة التحول الرقمي وتحقيق استراتيجية الاقتصاد الرقمي التي أقرتها حكومة المملكة أخيرا.
خدمات مبتكرة تعزز أداء شركات التأمين وتحسن تجربة العملاء
بالانتقال إلى دورها على أرض الواقع، تقدم "نجم" خدمات أساسية عدة عملت على تطويرها وتحسين جودتها، بالاعتماد على أفضل الممارسات العالمية. ومن ذلك نذكر، خدمة تحديد المسؤولية بمباشرة الحوادث وفقا لنظام المرور ولائحته التنفيذية لتحديد نسبة المسؤولية بين أطراف الحادث، وخدمة تمكين العملاء من رفع المطالبات إلكترونيا وتوثيق التعاملات من خلال النفاذ الوطني، وخدمة استقبال المطالبات في فروع "نجم". كما عملت "نجم" على إطلاق مجموعة خدمات عصرية بهدف تحسين أداء القطاع، تشمل خدمة تقدير الأضرار الناتجة عن الحوادث، بالتعاون مع الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين "تقييم"، وخدمة أحقية التي تقضي بمنح عملاء تأمين المركبات الذين يتمتعون بسجل تأميني خال من المطالبات بنسبة خصم محددة، إضافة إلى خدمات السجل التأميني "رصيد" لتسهيل معالجة مطالبات الاسترداد بين شركات التأمين.
وفي سياق متصل، عملت "نجم" على توفير مجموعة خدمات تدعم شركات القطاع، وذلك عبر إطلاقها المركز الشامل لإدارة تأمين المركبات CAMS، وهو قواعد بيانات مركزية لمعالجة المطالبات التأمينية، وإطلاقها منصة نجم نت لتمكين شركات التأمين من رفع وثائق تأمين المركبات إلى أنظمة "نجم" وتمريرها إلى قواعد البيانات ذات الصلة، وحديثا، إطلاقها إمكانية التبليغ عن الحوادث عبر تطبيق نجم للهواتف الذكية والاطلاع على البيانات التأمينية الخاصة بالعميل. ويتمتع تطبيق نجم بمزايا عدة أهمها، التبليغ عن الحادث، الاستعلام عن وثائق التأمين، وطباعة النماذج والإشعارات، والتعرف على استحقاق الخصم الخاص بالتأمين عند شراء الوثيقة، وإمكانية التأكد من صلاحية وثيقة التأمين وسجل المؤمن. وفي اعتراف دولي بمستوى تطور بنيتها الرقمية وخدماتها، حصلت "نجم" من المعهد الأمريكي المتخصص في دراسة وتقييم مراكز البيانات العالمي Uptime Institute، على شهادتي Tier 3 لمركز بياناتها: الأولى حول تصميم المركز، والثانية عن جودة البناء بما يضمن التزام مركز البيانات وتوافقها مع المعايير الدقيقة التي تفرضها الشهادة لجهة التقنيات المعتمدة للمحاكاة الافتراضية ومدى تغطيتها واستدامتها، إلى جانب معايير الأمن السيبراني المعتمدة. وهي أول شركة عن فئتها تحصل على هذه الشهادة على مستوى المملكة ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي.
وبموازاة إنجازاتها التطويرية للقطاع، لعبت "نجم" دورا اجتماعيا بارزا في توعية مستخدمي الطرق وقائدي المركبات بالسلامة المرورية، من خلال إطلاقها أو مشاركتها في حملات توعوية متخصصة بهذا المجال، كان أبرزها حملة «حياتهم لا توقفها»، وقد حصلت من خلالها على جائزتين: الأولى من مؤسسة التمويل الدولية لأفضل حملة تسويقية مبتكرة في قطاع التأمين و"أفضل مزود لخدمة عملاء"، والثانية جائزة أفضل خطة تسويقية من مجلة كوزموبوليتان ذا دايلي العالمية. وحملة «أمن تسلم» لتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الثقافة التأمينية والالتزام بالتأمين على المركبات، التي حصلت على جائزة الحملة التسويقية الأكثر إبداعا في المملكة لعام 2020 من مجلة "الأعمال العالمية".
مشاريع مستقبلية تصبو إلى تحقيق أهداف القطاع الاستراتيجية
في إطار عملها المستمر لتطوير منظومة التأمين على المركبات، تعمل "نجم" على تنفيذ مجموعة مشاريع جديدة من شأنها تعزيز إيرادات القطاع، إلى جانب تطوير قدراته التشغيلية والوظيفية، حيث بدأت تشغيل "منظومة منافذ" المتعلقة بتأمين المركبات الأجنبية العابرة إلى المملكة من مختلف المنافذ الحدودية، البرية والبحرية. كذلك، قامت بافتتاح وتشغيل عدد من مراكز "تقدير" لتقدير الأضرار الطفيفة، بالتعاون مع الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين "تقييم" في ثماني مدن جديدة، إضافة إلى تطوير استقبال التقديرات الإلكترونية في 40 مدينة ومحافظة في المملكة.
وعلى صعيد آخر، تتابع "نجم" تعزيز قدراتها في مكافحة الاحتيال التأميني، عبر اعتماد تقنيات جديدة. وقد حققت إنجازات نوعية في هذا المجال تمثلت في اكتشاف مئات من حالات الاحتيال التأميني تقدر بإجمالي مبالغ مطالبات بنحو 82 مليون ريال، تم توفيرها لمصلحة شركات التأمين على المركبات خلال الفترة السابقة.
ومع التحولات الحديثة التي يشهدها قطاع التأمين في ضوء الاندماجات الأخيرة التي تم إعلانها لعدد من شركات القطاع، التي بطبيعة الحال ستشمل التأمين على المركبات، يبرز دور "نجم" في هذا السياق أكثر من أي وقت مضى، وذلك من خلال تأكيدها استدامة الخدمات المقدمة لعملاء الشركات المدمجة، التي ستكون أمامها فرص لتعزيز موقعها والاستفادة بشكل أكبر من خدمات "نجم"، ولا سيما على مستوى العروض والخدمات الإضافية التي يمكن أن تصل إلى عملاء هذه الشركات.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- محلية