الناس

متحف هولندي يعرض رسمة لـ«فان غوخ» محفوظة منذ 100 عام

متحف هولندي يعرض رسمة لـ«فان غوخ» محفوظة منذ 100 عام

الرسمة التي تعرض لأول مرة في متحف الفنان في أمستردام.

عرض رسم لفان غوخ كان محفوظا في مجموعة هولندية خاصة منذ أكثر من 100 عام للمرة الأولى أمام الجمهور الخميس في متحف الفنان في أمستردام.
وقال ميدندورب المسؤول في متحف فان غوخ في أمستردام إلى وكالة "فرانس برس"، "هي المرة الأولى التي يقدم فيها هذا العمل للجمهور، ولم يسبق أن عرض في أي مكان آخر"، موضحا أنه "جزء من مجموعة هولندية خاصة حفظ فيها طويلا وهي المرة الأولى التي تتسنى لنا رؤيته".
وهو رسم أولي صغير بالقلم أنجز في تشرين الثاني (نوفمبر) 1882 في بدايات مسيرة الرسام في هولندا، وهي فترة لا يعرف عنها الكثير وتثير اهتماما متزايدا.
ويظهر هذا العمل الذي يحمل اسم "رسم أولي لقروي منهك، قرويا عجوزا منهكا وحزينا يجلس محدودب الظهر على كرسي من خشب ويضع رأسه بين يديه.
ويملك المتحف رسما آخر مشابها في مجموعاته تحت اسم "قروي منهك".
وقد لجأ أصحاب الرسم، وهي عائلة هولندية اشترته عام 1910، إلى المتحف لتأكيد صحة نسبه بعد نداء أطلقته المؤسسة إلى هواة الجمع لإثراء قاعدة البيانات الرقمية وسجل المتحف.
وأكد خبراء صحة نسبه إلى فان غوخ، وهو حدث "نادر جدا"، على ما أفادت به إيميلي غوردنكر مديرة المتحف.
وهي صرحت "يشرفنا أن نتشارك هذا الرسم العائد إلى بدايات فان غوخ وتاريخه مع زوارنا". وسيبقى هذا العمل معروضا في المتحف حتى الثاني من كانون الثاني (يناير) قبل إعادته إلى العائلة التي أعارته وفضلت إبقاء هويتها طي الكتمان.
وكان الخبراء يشتبهون في وجود نسخة ثانية من "القروي المنهك" بالاستناد إلى الرسائل التي كتبها فان غوخ إلى أخيه العزيز تيو، لكن من دون أن يعلموا إن كان هذا الرسم لا يزال موجودا. وشكل العثور عليه "مفاجأة وضربة حظ".
ويشكل هذان العملان جزءا من "مئات ومئات" الرسوم الأولية التي وضعها فان غوخ عندما كان يقيم في لاهاي ويتعلم أصول الاتجار بالقطع الفنية. وكان من السهل التحقيق في أصل هذا العمل لأنه لم يخرج يوما من محيط العائلة، منتقلا فيها من جيل إلى آخر، بعد شرائه عام 1910 من هاوي جمع معروف هو هنك بريمير.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس