رواد صينيون يعودون إلى الأرض بعد إنجاز مهمة في الفضاء

رواد صينيون يعودون إلى الأرض بعد إنجاز مهمة في الفضاء
استثمرت الصين مليارات الدولارات من أجل اللحاق بالقوى الفضائية.

أنجز ثلاثة رواد فضاء مهمة مدتها ثلاثة أشهر في مدار الأرض في سياق إنشاء المحطة الفضائية الصينية، على ما أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة.
وكان الرواد الثلاثة قد انطلقوا في حزيران (يونيو) على متن مركبة "شنتشو-12". ومهمتهم الممتدة على 90 يوما هي أطول مهمة يجريها في مدار الأرض رواد صينيون، وفق وكالة الأنباء الرسمية التي لم تكشف عن موعدة عودتهم.
وبحسب "الفرنسية"، أفادت وكالة الصين الجديدة بأن المركبة انفصلت عن محطة "تيانجونج" التي كانت ملتحمة بها منذ ثلاثة أشهر.
وتأتي هذه المهمة في ظل أجواء متوترة بين الصين والغرب، ويكتسي نجاحها أهمية بالغة لبكين.
وكانت الصين قررت إقامة قاعدة فضائية مأهولة خاصة بها بعد رفض الولايات المتحدة السماح لها بالمشاركة في محطة الفضاء الدولية.
ومحطة الفضاء الدولية التي تجمع كلا من الولايات المتحدة وروسيا وكندا وأوروبا واليابان ستسحب من الخدمة في عام 2024 حتى إن كانت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" لم تستبعد تمديد عمرها لما بعد 2028.
وعند اكتمالها، ستبلغ كتلة "تيانجونج" نحو 90 طنا، ومن المتوقع أن تعمل لمدة أقلها عشرة أعوام، بحسب وكالة الفضاء الصينية.
وهي ستكون أصغر بكثير من محطة الفضاء الدولية ومشابهة لمحطة الفضاء السوفياتية "مير" التي أطلقت في عام 1986 وسحبت من الخدمة في 2001.
وجرى التخطيط لإرسال 11 مهمة أخرى خلال العام ونصف العام المقبل لاستكمال عملية إنشاء محطة "تيانجونج" في المدار التي تتضمن تركيب ألواح شمسية ووحدتين مخبريتين.
واستثمرت الصين مليارات الدولارات على مدى عقود من أجل اللحاق بالقوى الفضائية القائمة مثل الولايات المتحدة وروسيا.
وحتى الآن، تمكنت من إرسال بشر إلى الفضاء ومسبار إلى القمر، كما هبط منذ بضعة أشهر روبوت تابع لها على المريخ، في إنجاز فضائي مهم للغاية.
وسيكون وجود بشري طويل الأمد في الفضاء قفزة مهمة في برنامج الفضاء الصيني.

الأكثر قراءة