الناس

«بينالي الدرعية» .. 100 يوم من الفن المعاصر ومد جسور الحوار

«بينالي الدرعية» .. 100 يوم من الفن المعاصر ومد جسور الحوار

تستعد "مؤسسة بينالي الدرعية" إلى إطلاق الدورة الأولى من فعاليات "بينالي الدرعية" للفن المعاصر خلال 100 يوم، وهو أول معرض دولي يحتفي بأشكال الفنون المعاصرة في المملكة. وتستمر الفعاليات بدءا من 11 كانون الأول (ديسمبر) الجاري حتى 11 آذار (مارس) 2022 داخل "حي جاكس" في منطقة الدرعية، التي تحتضن مواقع تراثية عريقة، أهمها "حي الطريف" التاريخي، عاصمة الدولة السعودية الأولى، الذي تأسس في القرن الـ15، المدرج ضمن قائمة اليونسكو للمواقع التراثية العالمية.
ويكتسب "بينالي الدرعية" للفن المعاصر زخما كبيرا لكونه أول معرض بينالي دولي يكشف عن جوهر الفنون المعاصرة بمختلف أشكالها في السعودية، حيث سيوفر منصة إبداعية رائدة سترفع بدورها الوعي حول المشهد الثقافي المزدهر في المملكة، كما سيوثق لحظة تاريخية في تعزيز الحوار الفني والثقافي وأواصر الترابط بين المجتمعات الثقافية والإبداعية في المملكة وعالم الفن الدولي.
وسيضم بينالي الدرعية، الذي تم تطويره من قبل فريق عمل مؤلف من نخبة دولية من القيمين الفنيين بقيادة فيليب تيناري، المدير العام والرئيس التنفيذي لمركز UCCA للفن المعاصر في الصين، ستة أقسام زاخرة بأعمال فنية من إبداع نحو 70 فنانا عالميا ومحليا، وتندرج هذه الأقسام تحت عنوان "تتبع الحجارة"، وذلك ضمن حوار مشترك مع نخبة من الفنانين والزوار حول الفنون المعاصرة.
ويمثل موقع معرض البينالي في منطقة الدرعية، التي تبعد نصف ساعة بالسيارة عن مطار الملك خالد الدولي في الرياض، الذي يقام ضمن مساحة أعيد تصميمها لاستضافة فعاليات هذه التظاهرة الثقافية الرائدة في "حي جاكس"، ليكون مركزا ثقافيا لاحتضان المعارض الفنية طوال العام، وميدانا إبداعيا بارزا لترسيخ أسس الحوار الثقافي وتعزيز أوجه التبادل المعرفي والإبداعي، حيث سيرحب بالزوار من داخل المملكة وجميع أنحاء العالم للمشاركة والتفاعل وتعزيز حصيلتهم المعرفية والثقافية ضمن سلسلة من التجارب الفنية التفاعلية الغامرة. وأكد الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة بينالي الدرعية، أن التبادل الثقافي والحضاري مع دول العالم يأتي على رأس الأولويات في هذه الفترة التي تشهد ازدهارا ونموا غير مسبوق للمجتمع الإبداعي في السعودية، حيث إن "بينالي الدرعية للفن المعاصر" يأتي منصة رائدة لمد جسور الحوار بين المبدعين من شباب السعودية وربطهم مع العالم الفني.
وتضطلع مؤسسة "بينالي الدرعية"، التي أسست 2020 من قبل وزارة الثقافة، بدور حيوي في رفد جميع الأشكال والممارسات الإبداعية، كما تسهم في غرس قيم الثقافة والفنون وتأكيد دورهما في تنمية المجتمعات وازدهارها. وستنظم المؤسسة معرضي بينالي فنيين لأول مرة في المملكة، وهما: بينالي الدرعية للفن المعاصر، المقرر إقامته هذا العام، وبينالي الدرعية للفنون الإسلامية، الذي سيقام 2022.
وتعقيبا على الدور المحوري الذي تضطلع به مؤسسة "بينالي الدرعية" كحلقة وصل بين المشهد الفني السعودي والمجتمع الثقافي الدولي، قالت آية البكري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "بينالي الدرعية"، "يمثل الحدث باكورة معارض الفنون المعاصرة من هذا النوع، التي سيتم تنظيمها واستضافتها لأول مرة في المملكة. وأضافت أن بينالي الدرعية للفن المعاصر، يجسد التزامنا تجاه دعم المواهب الفنية المحلية وتمكينها من استعراض أعمالها، عبر حوار ثقافي مثمر بمشاركة نخبة من الفنانين من جميع أنحاء العالم. ولا شك أن بينالي الدرعية للفن المعاصر سيكون قوة دافعة وحافزا قويا لتعزيز أوجه التبادل الثقافي، كما سيعزز الحوار المشترك والانفتاح على الآخرين، ما سيرسخ مكانة المجتمع الفني السعودي كمنارة ثقافية ذات أهمية كبيرة".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس