أخبار الشركات- خليجية

"أدنوك" تعتزم طرح 7.5% من أسهم "أدنوك للحفر" للاكتتاب العام

"أدنوك" تعتزم طرح 7.5% من أسهم "أدنوك للحفر" للاكتتاب العام

قالت أدنوك للحفر اليوم الاثنين إنها تنوي الإدراج في بورصة أبوظبي، فيما ستبيع شركتها الأم بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) حصة لا تقل عن 7.5 بالمئة في طرح عام أولي.
ويعد هذا ثاني طرح عام لشركة مملوكة لعملاق النفط في أبوظبي بعد أن أدرجت في عام 2017 شركة أدنوك للتوزيع وهي أكبر مشغل لمحطات البنزين بالإمارات، بحسب ما نقلت "رويترز".
وقال محمد علي ياسين الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات لدى الظبي كابيتال "الإدراج الناجح لأدنوك للتوزيع والطريقة الذي زاد بها سعر السهم تدريجيا... حتى دخوله إلى (مؤشر) إم.إس.سي.آي إي.إم.آي خارطة طريق مؤكدة النجاح سيعتقد جميع المستثمرين أن أدنوك للحفر ستتبعها أيضا".
وقالت أدنوك للحفر في بيان إن أدنوك تحتفظ بالحق في زيادة حجم الطرح في أي وقت قبل تسعيره.
وتملك أدنوك 95 بالمئة من أكبر شركة للحفر في الشرق الأوسط، فيما تملك الحصة المتبقية البالغة خمسة بالمئة بيكر هيوز، والتي جرى تقييم الحصة التي اشترتها في 2018 عند 11 مليار دولار.
ومن المتوقع طرح وإدراج الأسهم في البورصة حاليا في أكتوبر.
وقال البيان إن تاريخ بدء الطرح ونطاق السعر من المتوقع الإعلان عنهما في 13 سبتمبر ، وإن سعر الطرح النهائي سيُحدد في 27 سبتمبر .
وباعت أدنوك، التي تورد تقريبا ثلاثة بالمئة من الطلب العالمي على النفط، حصصا في أنشطة للبنية التحتية لخطوط أنابيب وللتكرير إلى شركات ومستثمرين عالميين في إطار استراتيجية تحول كشفت عنها النقاب منذ أكثر من أربع سنوات.
وقالت أدنوك للحفر إنها ستستفيد من خطط أدنوك لزيادة طاقة إنتاج النفط إلى خمسة ملايين برميل يوميا، من نحو أربعة ملايين برميل يوميا حاليا، وإنتاج مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز غير التقليدي بحلول 2030.
وتخطط أدنوك في وقت لاحق من العام الحالي لطرح فرتيجلوب، وهي مشروع مشترك للأسمدة مع أو.سي.آي المنتجة للبتروكيماويات والمدرجة في هولندا، في الوقت الذي تسعى فيه الإمارات لتعزيز عمليات الإدراج بسوق الأسهم عبر تشجيع الكيانات الحكومية على تسييل أصولها.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- خليجية