الطاقة- الطاقة المتجددة

نمو مزدوج الرقم لتوليد الطاقة في الصين .. 4.6 تريليون كيلو واط

نمو مزدوج الرقم لتوليد الطاقة في الصين .. 4.6 تريليون كيلو واط

استمر توليد الطاقة في الصين في تحقيق نمو مزدوج الرقم في الأشهر السبعة من 2021، مع نمو سريع للطاقة المولدة من الطاقة النظيفة.
وارتفعت الطاقة المولدة من الشركات الكبرى في البلاد بنسبة 13.2 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 4.6 تريليون كيلو واط/ساعة خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى تموز (يوليو) من العام الجاري، حسبما أعلن المكتب الوطني للإحصاءات.
وزاد حجم الطاقة المولدة بنسبة 12.2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من 2019، ما جعل متوسط النمو في العامين الماضيين 5.9 في المائة، وفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا".
وفي تموز (يوليو)، ارتفع توليد الطاقة في الصين بنسبة 9.6 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 758.6 مليار كيلو واط/ساعة.
كما ارتفع توليد الطاقة من الرياح والطاقة النووية على التوالي بنسبة 25.4 في المائة و14.4 في المائة على أساس سنوي في تموز (يوليو).
وترزح شبكة الكهرباء تحت ضغط شديد بسبب ظروف مناخية مدمرة وموجات الحر، التي تؤدي إلى الاستخدام المتزايد لمكيفات الهواء، إضافة إلى استئناف النشاط في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وفي هذا السياق، أعطت وكالة التخطيط الصينية الضوء الأخضر، الأربعاء، لإعادة تشغيل 15 منجم فحم.
وقالت الوكالة في بيان سابق، "إن المناجم الواقعة في مناطق تمتد من منغوليا الداخلية "شمال" إلى شينجيانج "شمال غرب"، ستوفر نحو 44 مليون طن من الفحم سنويا". وسمحت السلطات أخيرا بإعادة فتح 38 منجم فحم في منغوليا الداخلية.
وفي نهاية 2020، كان على الصين تقنين الكهرباء في ظل نقص الفحم. والصين، أكبر مصدر لانبعاثات غازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري في العالم، وهي الدولة الأكثر استثمارا في الطاقات الجديدة، وقد تعهدت بكين بتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2060.
وأظهرت بيانات رسمية أمس الأول، أن إنتاج الفحم الخام في الصين ارتفع 4.9 في المائة على أساس سنوي إلى 2.26 مليار طن في الأشهر السبعة الأولى من العام.
ووفقا لبيانات الهيئة ارتفع حجم الإنتاج بنسبة 4.8 في المائة عن المستوى في الفترة نفسها من 2019، وهو ما جعل متوسط النمو في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى تموز (يوليو) في العامين الماضيين عند 2.4 في المائة. ومنذ بداية العام إلى تموز (يوليو)، استوردت البلاد ما يقرب من 169.74 مليون طن من الفحم، بتراجع نسبته 15 في المائة على أساس سنوي.
وقالت الهيئة "إن إنتاج الفحم في الصين بلغ 310 ملايين طن في تموز (يوليو) وحده، بانخفاض 3.3 في المائة عن العام الماضي".
وسمحت الصين أخيرا، بإعادة فتح مناجم الفحم لمدة عام، في وقت تشهد فيه البلاد، التي تهدف إلى تحقيق حياد الكربون بحلول 2060، زيادة كبيرة في الطلب على الكهرباء.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة