الطاقة- الغاز

استكمال إنشاء خط غاز «نورد ستريم 2» المثير للجدل الشهر المقبل

استكمال إنشاء خط غاز «نورد ستريم 2» المثير للجدل الشهر المقبل

مشروع الغاز الروسي واجه عمليات تأخير متكررة بسبب التهديد الأمريكي بفرض عقوبات.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "إن العمل في خط غاز نورد ستريم 2 المثير للجدل الذي سيحمل الغاز الروسي إلى ألمانيا، وأوروبا، يوشك على الانتهاء، حيث يتبقى فقط 15 كيلو مترا "تسعة أميال" من الأنابيب، ومن المنتظر إنجاز هذه الأعمال خلال الشهر المقبل.
ووفقا لحسابات وكالة "بلومبيرج" للأنباء أمس، يتوقع استكمال الجزء المتبقي من الخط خلال عشرة أيام إلى 30 يوما، بحسب عدد السفن المشاركة في العمل.
وأوضحت الوكالة أن استكمال "نورد ستريم 2" سيشكل علامة فارقة في العلاقات بين روسيا وألمانيا، بعد تأجيلات سببتها معارضة قوية من حلفاء رئيسين مثل الولايات المتحدة. وسينقل الخط الغاز الطبيعي الروسي الحيوي إلى أوروبا، التي تواجه أزمة في الإمدادات بعد شتاء مرير، استنزف مخزون القارة من الغاز.
ونقلت "بلومبيرج" عن بوتين قوله خلال محادثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في موسكو "نعتبر الخط يقترب من الانتهاء، يتبقى فقط وضع نحو 15 كيلو مترا من الأنابيب تحت مياه البحر".
ويعد هذا اللقاء الأخير لبوتين مع ميركل كمستشارة الجمعة، حيث من المقرر أن تنتهي ولايتها في المنصب قريبا.
وكان من المتوقع في البداية استكمال الخط في 2019، لكن المشروع واجه عمليات تأخير متكررة، بسبب تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الشركات المشاركة في إنشائه.
لكن الأمر تغير بعدما تولى الرئيس الأمريكي جو بايدن مقاليد الأمور في البيت الأبيض، حيث قرر في أيار (مايو) الماضي إلغاء عقوبات كانت قد فرضت بالفعل، كما توصل إلى اتفاق مع ألمانيا يحذر من الرد حال استخدمت روسيا الطاقة كسلاح ضد جارتها أوكرانيا.
بدورها فرضت واشنطن مجموعة جديدة من العقوبات على الكرملين الجمعة، بعضها بسبب دعم روسيا خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" المثير للجدل.
وتنطبق العقوبات الأخرى على "نورد ستريم 2"، الذي تعتبره الولايات المتحدة مناورة لجعل أوروبا تعتمد على الطاقة الروسية مع إضعاف أوكرانيا، التي تناصبها روسيا العداء، لأن الحكومات الأوكرانية الأخيرة حاولت إخراج كييف من دائرة نفوذ موسكو.
وقالت "غازبروم" الروسية المنتجة للغاز أخيرا، "إن من المتوقع أن ينقل خط أنابيب نورد ستريم 2، وهو قيد الإنشاء، 5.6 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي هذا العام".
وأوضحت "غازبروم" أيضا أن "تدفقات الغاز عبر خط أنابيب "نورد ستريم" بلغت 33.7 مليار متر مكعب في الفترة من كانون الثاني (يناير) حتى تموز (يوليو)، ارتفاعا من 32.9 مليار متر مكعب في الفترة نفسها من العام الماضي و31.7 مليار في الأشهر السبعة الأولى من 2019".
كانت تصريحات سابقة للشركة المشغلة للمشروع، أفادت بأن من المنتظر الانتهاء من أعمال دفن المواسير في نهاية آب (أغسطس) الجاري، لكن لم يتم تحديد موعد دقيق بعد لبدء تشغيل الخط الذي سينقل الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.
وذكرت وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية أن سعر الغاز انخفض بعد إعلان شركة غازبروم. وشهد العام الماضي مستوى قياسيا من توريدات الغاز الروسي إلى أوروبا، حيث وصلت إلى 59.3 مليار متر مكعب.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز