Author

مساكن بين الشقق والفلل

|
مقدما تهنئة للجميع بعام هجري جديد ندعوه - سبحانه - أن يجعله عام خير وبركة وعام قضاء على جائحة كورونا.
يعاني العالم عبر الأعوام غلاء أسعار العقار. وزادت حدة المشكلة مع جائحة كورونا التي غذت موجة جديدة في الأسعار. ودون دخول في التفاصيل والأسباب لأنها خارج موضوع المقال، هذه الارتفاعات السعرية زادت من جعل السكن في فلة ولو صغيرة، خيارا صعب المنال لأغلب العائلات ذات الدخل المتوسط حتى في الدول الغنية.
من المستبعد حصول انخفاض قوي في أسعار العقار عالميا دون انخفاض قوي في دخول الناس. وهنا سؤال: هل من خيار لوحدة سكنية لتلك العائلات أنسب من شقة لكنها أرخص من فلة؟
هناك حل في مسكن وسط بين الشقة والفلة الصغيرة. يسمى هذا السكن في دول كأمريكا تاون هاوس townhouse. الكلمة واسعة المعنى، لكن يهمنا التوصيف الذي سيأتي لاحقا. لم تنتشر ثقافة هذا النوع في بلادنا بعد فتح صندوق التنمية العقارية، أواسط العقد الأول من القرن الهجري الماضي. ذلك أن الظروف وقتها ومعها طبيعة أنظمة وسياسات تخطيط الأحياء وقروض الصندوق الميسرة في الأعوام الماضية أسهمت في تبني المجتمع ثقافة الفلل المستقلة ذات الواجهات الأربع بديلا عن البيوت الشعبية التي عاش فيها آباؤنا وأجدادنا - رحمهم الله -. فللصندوق، بعد الله - سبحانه - ثم اهتمام دولتنا، الفضل في خروج المواطنين من بيوت شعبية صغيرة إلى فلل.
التاون هاوس منتشر في الدول الغربية وغيرها. وهو أنسب من الشقة للعائلات ذات الدخل المتوسط. وكان نموذج السكن المفضل للعائلات السعودية التي معها أطفال خلال أعوام الدراسة في أمريكا.
يقام على أرض مستطيلة الشكل، مساحتها تراوح عادة بين 100م2 و150م2. له واجهتان أمامية وخلفية، ضمن عدة مساكن متلاصقة من جهتين على شارع عام. وقد يكون ضمن مجمع سكني يحوي مرافق مشتركة كالمسبح والملاعب. ومسطحات الطابق الواحد تدور غالبا بين 70 و100م2. تتكون عادة من مجلس وصالة استقبال ومطبخ في الأرضي. أما العلوي فعادة اثنتان أو ثلاث غرف نوم. وهناك موقف لسيارة أو سيارتين بتخصيص جزء من مبنى الطابق الأرضي، أو جزء أمامي من الأرض. وهناك ارتداد فناء خلفي صغير مساحته عادة أقل من 50م2. وخلاف ما سبق، قد يوجد قبو.
يفهم من الشرح السابق أن سعر التاون هاوس نحو نصف سعر فلة. وبالنظر إلى أنه ينبغي ألا يزيد القسط الشهري لتملك أو استئجار مسكن على ثلث الدخل. وبالنظر إلى أن متوسط الدخل الشهري في بلادنا لأكثرية العائلات يراوح بين 7000 و15000 ريال تقريبا. فهذا كله يعني أن تملك تاون هاوس في مدننا الكبيرة "بتمويل بنكي مدعوم" غير صعب على العائلات الشابة صاحبة تلك الدخول. وهو أنسب من شقة.
نطمح إلى اهتمام ودعم وتشجيع أقوى من القطاعين العام والخاص بما يسهم في التوسع في بناء منازل تاون هاوس في أحياء مدننا الكبيرة خاصة. ومن يرغب في مساحة أكبر دون تحمل قسط تمويلي أكبر، فله أكثر من خيار، منها أن يبني الطابق العلوي فقط سكنا ويترك الطابق الأراضي عددا من الأعوام حتى تتحسن أحواله المادية.
كم متوسط تكلفة وحدة تاون هاوس في مدننا الكبيرة؟ طبعا تتفاوت الأسعار بناء على اعتبارات على رأسها التفاوت الكبير حسب المواقع في سعر متر الأرض. ومن ثم سنفترض متوسطا لسعر متر الأرض يراوح بين 1300 و2000 ريال تقريبا. هذا يعني أن تكلفة أرض الوحدة في المتوسط في مدننا في حدود 250 ألف ريال. والنتيجة الحصول على وحدة سكنية مستقلة أحسن من شقة، بسعر يقارب نصف سعر فلة.
من ميزات مساكن التاون هاوس كون تكاليف الصيانة وفواتير الكهرباء والماء أقل مقارنة بفلة. لكن التواصل بين الجيران متوقع أن يكون أقوى. وتبعا، فإن من يرغبون في خصوصية قوية، ستكون الفلل أنسب لهم. وفي كل الأحوال، من المهم الاهتمام بجودة عزل الصوت في الجدار المشترك مع الجار، ما يمنع أو يخفض كثيرا وصول ضوضاء محتملة من جار إلى جار.
ثقافة التدرج
صاحب التاون هاوس وبعد مرور كذا عام، سيكون أولاده أكبر عمرا، وأكثر عددا في الأغلب، وفي الوقت نفسه يكون قد سدد على الأقل نسبة كبيرة من أقساط بيته. وهذا يتيح له فرصة بيع بيته لشراء وحدة سكنية أكبر وأنسب له. وهذه ما عبر عنه الوزير ماجد الحقيل، بدايات تسلمه وزارة الإسكان، بما معناه وجود حاجة إلى انتشار ثقافة التدرج في التملك. بدلا من ثقافة سادت في العقود الماضية وخلاصتها تملك سكن بمنزلة الأول والأخير في العمر.
إنشرها