الطاقة- النفط

الإنتاج الروسي من النفط والمكثفات يرتفع إلى 10.46 مليون برميل يوميا

الإنتاج الروسي من النفط والمكثفات يرتفع إلى 10.46 مليون برميل يوميا

إجمالي إنتاج النفط ومكثفات الغاز بلغ 44.24 مليون طن.

خلصت حسابات أجرتها "رويترز" استنادا إلى تقرير لـ"إنترفاكس" نقلا عن بيانات من وزارة الطاقة الروسية أمس، إلى أن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز ارتفع إلى 10.46 مليون برميل يوميا في تموز (يوليو) من 10.42 مليون برميل يوميا في حزيران (يونيو).
ومن المتوقع حدوث زيادة أخرى بعد أن اتفقت منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا الشهر الماضي على زيادة إمدادات النفط من آب (أغسطس) لتهدئة أسعار النفط مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس كورونا.
كان ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء قال "إن روسيا ستبدأ في زيادة إنتاج النفط بمقدار مائة ألف برميل يوميا كل شهر بدءا من آب (أغسطس)، وستصل إلى مستوى إنتاج ما قبل الأزمة في أيار (مايو) 2022".
وأوردت "إنترفاكس" أن إجمالي إنتاج النفط ومكثفات الغاز بلغ 44.24 مليون طن مقابل 42.64 مليون طن في حزيران (يونيو)، الذي يقل عدد أيامه واحدا.
وارتفع إنتاج روسيا من النفط والمكثفات النفطية خلال تموز (يوليو) الماضي لأول مرة منذ ثلاثة أشهر بعد اتفاق تجمع "أوبك+" للدول النفطية على زيادة الحصص الإنتاجية للدول الأعضاء بما في ذلك روسيا، بحسب تقديرات وكالة "بلومبيرج" للأنباء.
ومن الصعب تقييم مدى التزام روسيا باتفاق منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها في مجموعة "أوبك+" بخفض الإنتاج، لأن بيانات إدارة "سي.دي.يو-تي.إي.كيه" لا تميز بين إنتاج النفط الخام وإنتاج المتكثفات النفطية التي لا تدخل ضمن حصة إنتاج روسيا من النفط.
وإذا كان إنتاج روسيا من المتكثفات النفطية خلال الشهر الماضي عند مستواه نفسه في الشهر السابق وهو 900 ألف برميل يوميا، سيكون إنتاجها من النفط الخام نحو 9.59 مليون برميل بزيادة طفيفة عن حصتها المقررة وفق اتفاق "أوبك+" وهي 9.495 مليون برميل يوميا.
كان ألكسندر نوفاك صرح للصحافيين الجمعة الماضي بأن بلاده كانت ملتزمة بحصتها الإنتاجية بنسبة 100 في المائة خلال الشهر الماضي.
إلى ذلك، قال عملاق الغاز الروسي "غازبروم" أمس "إن صادراته من الغاز الطبيعي خارج الجمهوريات السوفياتية السابقة في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام زادت 23.2 في المائة على أساس سنوي إلى 115.3 مليار متر مكعب".
وأضافت الشركة أن "إنتاجها من الغاز الطبيعي بلغ 298.2 مليار متر مكعب في الفترة نفسها، بزيادة قدرها 18.4 في المائة على أساس سنوي".
على صعيد آخر، قالت وكالة "إنترفاكس" للأنباء أمس "إن وزارة الطاقة الروسية اقترحت حظر تصدير البنزين 92 أوكتين و95 أوكتين لمدة ثلاثة أشهر".
وكانت الوزارة قالت الجمعة "إنها قدمت مقترحا لأن تطلق الحكومة إجراء عاجلا لحظر صادرات البنزين".
وأضافت أن "الحظر قد يساعد على تخفيض الأسعار المحلية للبنزين، بعد أن ارتفعت في الأشهر القليلة الماضية، وهي مسألة حساسة في روسيا قبل الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في أيلول (سبتمبر) المقبل".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط