الطاقة- النفط

النمو المتتالي لأسعار الخام ينعش أرباح شركات الطاقة الأوروبية

النمو المتتالي لأسعار الخام ينعش أرباح شركات الطاقة الأوروبية

شركتا "رويال داتش شل" و"توتال إنيرجي" حققتا أرباحا كبيرة خلال النصف الأول.

استفادت شركات النفط الأوروبية من الانتعاش القوي في أسعار الخام، بعد النمو الاقتصادي، الذي شهدته دول العالم على خلفية التوسع في توزيع اللقاحات وتخفيف القيود، التي فرضت لمنع انتشار الجائحة.
ووفقا لـ"الفرنسية"، أعلنت شركتا النفط الأوروبيتان "رويال داتش شل" و"توتال إنيرجي" تحقيق أرباح كبيرة، بعد النمو المتتالي لقطاع النفط العالمي.
وسجلت المجموعة البريطانية الهولندية صافي أرباح 3.4 مليار دولار في الربع الثاني من العام، مقارنة بخسائر فادحة بأكثر من 18 مليار دولار تكبدتها في الفترة نفسها من 2020 تحت وطأة تراجع قياسي في قيمة الأصول وسط انهيار السوق العالمية.
وكذلك، حققت مجموعة "توتال إنيرجي" الفرنسية أرباحا 2.2 مليار دولار خلال الفترة نفسها مقابل خسارة أكثر من ثمانية مليارات دولار في العام السابق.
وبالتالي، فإن القطاع بكامله يستفيد من انتعاش السوق، مع إعلان شركة "إكينور" النرويجية الأربعاء أنها عاودت تحقيق أرباح فيما ازداد حجم إيراداتها بأكثر من الضعف.
وبدأت أسعار النفط الخام، التي كانت تراوح بين 30 و40 دولارا في ربيع 2020 ترتفع بشكل تدريجي، تخطت نحو 70 دولارا بفضل الانتعاش العالمي جراء إعادة انطلاق الاقتصادات الكبرى وحملات التلقيح المستمرة.
وفي حين عاود الطلب الارتفاع، يبقى العرض محدودا نتيجة جهود الدول الأعضاء في مجموعة "أوبك" وشركائها للسيطرة عليه، ومع ذلك، اختارت هذا الشهر زيادة مضبوطة في إنتاجها.
وما زالت "شل" حذرة بشأن توقعاتها، مبررة ذلك بأن هناك "حالة من عدم اليقين" بشأن وتيرة الانتعاش الاقتصادي وتأثيره في طلب المواد الهيدروكربونية.
وقد تضطر المجموعة إلى الحد من إنتاجها في الربع الثالث من العام بسبب إجراءات "أوبك" والقيود المرتبطة بالبنى التحتية.
وتؤكد "شل" و"توتال إنيرجي" اللتان تعتمدان بشدة على أرباح النفط والغاز، أنهما ستواصلان الاستثمار في الانتقال في مجال الطاقة حتى لو أن المنظمات غير الحكومية تعد أنها لا تمضي بالسرعة الكافية على هذا الصعيد.
وأعلنت شركة الطاقة النرويجية إيكوينور أمس الأول، تحقيق أرباح صافية خلال الربع الثاني من العام الحالي بقيمة 1.94 مليار دولار مقابل خسائر قيمتها 250 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وذكرت الشركة أن إجمالي أرباحها بعد حساب الضرائب ووضع المتغيرات الموسمية في الحساب بلغت خلال الربع الثاني من العام الحالي 1.58 مليار دولار مقابل 650 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ إجمالي إيرادات الشركة النرويجية 17.46 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الحالي مقابل 7.6 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وسجل إجمالي إنتاج الشركة النرويجية خلال الربع الثاني 1.997 مليون برميل يوميا من النفط المكافئ مقابل 2.011 مليون برميل يوميا خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وفي الوقت نفسه، أعلن مجلس إدارة الشركة صرف توزيعات نقدية بقيمة 0.18 دولار للسهم عن نتائج الربع الثاني من العام الحالي، كما أعلنت اعتزامها إطلاق برنامج لإعادة شراء كمية من أسهمها.
وفي النصف الثاني 2020، أعلنت الشركة انخفاضا 89 في المائة، في الأرباح المعدلة قبل خصم الفوائد والضرائب إلى 350 مليون دولار في الفصل الممتد بين نيسان (أبريل)، وحزيران (يونيو)، مقارنة بـ3.15 مليار دولار في الفترة نفسها قبل عام.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط