الطاقة- الغاز

واشنطن وبرلين ينهيان خلافهما بشأن خط أنابيب غاز نورد ستريم 2

واشنطن وبرلين ينهيان خلافهما بشأن خط أنابيب غاز نورد ستريم 2

خط أنابيب الغاز أوشك بناؤه على الانتهاء لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا.

توصلت واشنطن وبرلين إلى اتفاق لإنهاء خلافهما بشأن خط أنابيب الغاز نورد ستريم - 2 المثير للجدل والممتد من روسيا إلى ألمانيا، ينص على عقوبات محتملة ضد موسكو، إذا استخدمت الطاقة كسلاح، كما أعلنت مسؤولة أمريكية أمس.
ووفقا لـ"الفرنسية"، ينص هذا الاتفاق، على سعي الدولتين المتحالفتين إلى التمديد عشرة أعوام للتدابير التي تضمن عبور الغاز الروسي عبر أوكرانيا، كما قالت فيكتوريا نولاند، المسؤولة الثالثة في وزارة الخارجية الأمريكية.
وإعلان الاتفاق من شأنه طي صفحة الخلاف بين الدولتين حول خط أنابيب الغاز "نورد ستريم - 2" الذي يربط روسيا بألمانيا.
وتعارض واشنطن بشدة خط أنابيب الغاز هذا الذي أوشك بناؤه على الانتهاء الذي سينقل الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق وليس عبر أوكرانيا، ما يهدد بحرمان كييف من جزء من الرسوم التي تجنيها حاليا من عبور الغاز الروسي أراضيها وبحرمانها أيضا من وسيلة ضغط أساسية على موسكو.
لكن على الرغم من المعارضة الأمريكية لمشروع نورد ستريم - 2 فقد خلص الرئيس جو بايدن إلى التخلي عن فكرة فرض عقوبات لوأد هذا المشروع، معتبرا الوقت قد فات لوقف المشروع وأن من الأفضل التعويل على التعاون مع ألمانيا التي تدافع بشراسة عن هذا المشروع.
وعاد هذا التغيير في موقف الإدارة الأمريكية إلى انتقادات شديدة لبايدن من جانب خصومه الجمهوريين وكذلك أيضا من جانب عديد من كبار المسؤولين في حزبه الديمقراطي.
وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل شددت إثر لقائها بايدن في البيت الأبيض الأسبوع الماضي على وجوب أن تبقى أوكرانيا "دولة عبور" للغاز الروسي، على الرغم من مشروع "نورد ستريم - 2".
وفي حين قالت ميركل "إن "نورد ستريم - 2" هو مشروع إضافي وحتما ليس مشروعا يهدف إلى أن يحل محل أي ترانزيت عبر أوكرانيا، كل ما هو خلاف ذلك سيوجد كثيرا من التوترات"، قال بايدن "نحن مقتنعان تماما بأنه يجب عدم السماح لروسيا بأن تستخدم الطاقة سلاحا لإكراه جيرانها أو تهديدهم".
وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحافيين "إن الألمان قدموا مقترحات مفيدة وتمكنا من إحراز تقدم في الإجراءات لتحقيق هذا الهدف المشترك الهادف إلى منع روسيا من استخدام الطاقة سلاحا".
وأضاف "لقد تشاورنا من كثب مع أوكرانيا وبولندا وناقشنا مع دول أخرى قد تتأثر بمشروع "نورد ستريم" وأخذنا أفكارهم في الحسبان في حوارنا مع ألمانيا".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز