FINANCIAL TIMES

"دورة الاصطدام".. السقوط المثير لكارلوس غصن

"دورة الاصطدام".. السقوط المثير لكارلوس غصن

في غضون ساعات قليلة من ظهور عناوين الأخبار حول العالم بشأن "القبض على غصن"، كان من الواضح أن كتبا ستؤلف حول هذا التحول غير العادي للأحداث، لكنه تحول ربما لا يرحم. وبحلول الوقت الذي تم فيه تهريب الرئيس التنفيذي الذي أفل نجمه والنموذج الكاريزمي لـ"رجل دافوس" من اليابان في صندوق معدات موسيقية بعد أكثر من عام بقليل، بدت القصة بأكملها مناسبة لعرض درامي لنتفليكس.
ويعد كتاب "دورة الاصطدام" الذي كتبه صحافيان يتمتعان بخبرة طويلة في كل من اليابان وصناعة السيارات، من بين المحاولات الأولى لتأريخ هذه الحلقة الاستثنائية ووضعها في سياقها. والنتيجة سريعة الوتيرة إعداد المشهد بسرعة وطمأنتنا أنه على الرغم من أنه لن يكون هناك نقص في إلقاء الألوان والبصيرة على غصن نفسه، كانت إحدى نتائج الدراما الكشف عن الأعمال الداخلية في "شركات صناعة السيارات الكبرى".
وبشكل أكثر تحديدا، فإن الكتاب يظهر الخلل الوظيفي في تحالف رينو - نيسان الذي كان من الممكن أن يصبح أكبر مجموعة سيارات في العالم. وبعد تأسيسه في عام 1999 من خلال إنقاذ شركة صناعة السيارات الفرنسية للعملاق الياباني، وتماسك على يدي غصن لمدة عقدين قبل سقوطه المذهل.
وإلى جانب التحليل الجاد، لم يغب عن ذهن هانس جريميل وويليام سبوساتو أبدا مدى التناقض الجوهري في أن الشركة والدولة التي احتفلت بغصن كواحد من أعظم وارداتها على الإطلاق يمكن أن يكون لها دور رئيسي في إضعافه. إنه تنافر تم تذكيرنا به عندما أجرى غصن مقابلات مع وسائل إعلام دولية أخيرا، سعيا مرة أخرى للدفاع عن سمعته.
وتنتظر وسائل الإعلام العالمية التفسيرات منذ 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 عندما تم استدعاء المراسلين إلى مؤتمر صحافي في العاشرة مساء في مقر نيسان الرئيسي في يوكوهاما. وكان غصن، الذي كان لا يزال في ذلك الوقت رئيسا لشركة نيسان ورئيس التحالف العالمي المعذب لرينو - نيسان وميتسوبيشي، قد أجبر فجأة على الانتقال من طائرة تابعة للشركة إلى مركز احتجاز، بعد أن تم اعتقاله في وقت سابق عند وصوله إلى مطار هانيدا بناء على مزاعم غير محددة.
كان غصن الآن في أيدي نظام عدالة سيء السمعة بسبب ارتفاع معدل الإدانة والاعتماد على الاعترافات المنتزعة من المشتبه بهم المحتجزين في ظروف غصن نفسها. وأوضح ذلك المؤتمر الصحافي الأول، الذي عقده الرئيس التنفيذي لشركة نيسان، أن سقوط غصن قد تم التعجيل به من خلال التعاون بين المديرين التنفيذيين في نيسان والمدعين العامين.
لقد تبع ذلك كثيرا منذ ذلك الحين، بما في ذلك هروب غصن المذهل، وتسليم الولايات المتحدة لأولئك الذين ساعدوه، والأسئلة التي لا يمكن الإجابة عنها الآن حول ما كان يمكن أن يحدث في "محاكمة القرن" في اليابان. إن الاكتشافات الجديدة، التي يفترض أنها واعدة بالتوضيح، في الأغلب ما جعلت القصة أكثر غموضا.
إن أي كتاب جيد عن غصن سيواجه مسألة إلى أي مدى يجب أن ينظر إليه على أنه فريد تماما، وإلى أي مدى يمكن أن ينظر إليه على أنه مثال أشمل عن اليابان وثقافة الشركات فيها. وقد اختار المؤلفان عدم المبالغة في مثل هذه المقارنات، على الرغم من ترك القراء لاستخلاص استنتاجاتهم الخاصة.
القصة مؤطرة كسلسلة من الاصطدامات - بين غصن واليابان، ونيسان ورينو، وفرنسا واليابان، والابتكار والقصور الذاتي، والحكومة والشركات.
الاندفاع للنشر يعني أن هناك بعض الثغرات في وصف غريميل وسبوساتو. أكبرها أننا لن نعرف حتى تشرين الأول (أكتوبر) نتيجة محاكمة جريج كيلي، وهو المدير التنفيذي السابق لشركة نيسان الذي تم اعتقاله في اليوم نفسه الذي اعتقل فيه غصن، ويحارب إحدى التهم الأربع التي كان سيحاكم على أساسها رئيسه في العمل. ويقر المؤلفان بالدور غير المباشر الذي تلعبه هذه المحاكمة في الإدراك النهائي لجريمة غصن أو براءته، ويعترفان ضمنيا بأن المؤلفين في المستقبل قد يكون لديهم مزيد للعمل معه.
وكان الصحافي غريميل، الذي غطى شركة نيسان قبل اعتقال غصن، قد أبلغ عن الأحداث التي أعقبت ذلك بتفصيل دقيق لأخبار السيارات. ويعتمد كتاب "دورة الاصطدام" على مقابلاته السابقة مع غصن، وعلى مناقشة واحدة مستفيضة للكتاب نفسه. وبينما لا يعطي الكتاب كما كبيرا من المعلومات الجديدة، فإن أقوى جاذبية له تكمن في صلابة العرض، والوصول إلى مصادر عالية الجودة، ووضوح الأطروحة القائلة بأن التحالف كان ولا يزال مولدا للخلافات غير العادية.
وتم تحقيق ذلك من خلال تأطير كل خيط من القصة كنوع من الاصطدام - بين غصن واليابان، ونيسان ورينو، وفرنسا واليابان، والابتكار والقصور الذاتي، والحكومة والشركات، وما إلى ذلك. ويسمح لهم إطار العمل بالتحرك بثقة بين الأحداث التي أعقبت الاعتقال والعوامل التي تقف أمامه. والنتيجة الوصف المعقول للسبب والنتيجة الذي تشتد الحاجة إليه الذي يساعد على تفسير قصة معقدة ومربكة في كثير من الأحيان.
إن مفتاح هذا السبيل هو سلسلة من الفصول القصيرة التي تتخلل السرد المركزي بمقالات مرسومة بحدة حول الجوانب ذات الصلة باليابان الحديثة. ويشعر البعض بالانفصال غير الضروري عن الرواية الرئيسة، لكن تلك المتعلقة بنظام العدالة وفضائح الشركات وتاريخ إبرام الصفقات في اليابان مع الشركات الأجنبية تخدم بمنزلة تصحيحات مهمة لبعض المفاهيم الخاطئة التي أطلقتها ملحمة غصن.
إذا كان من الممكن اتهام كتاب "دورة الاصطدام" بخداع القراء، فذلك بسبب إحجامه عن الانغماس في سلسلة من التخمينات التي أنشأها هيكله الخاص. هل كانت هناك لحظات واضحة يمكن لأي من اللاعبين الرئيسين فيها - غصن، أو نيسان، أو رينو، أو المدعين العامين، أو المتآمرين - توجيه كل شيء بعيدا عن مسار الاصطدام؟ نصل إلى صفحته الأخيرة بصورة واضحة بشكل جميل عن سبب وقوع الكارثة، ولكننا نصل إلى إحساس ضئيل جدا بكيفية إمكانية عدم حدوثها أصلا.

* "كارلوس غصن وحروب الثقافة التي هزمت إمبراطورية السيارات" بقلم هانز جريميل وويليام سبوساتو - مطبعة هارفارد بيزنس ريفيو.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES