الطاقة- الطاقة المتجددة

الهند.. أكبر عمليات للاندماج والاستحواذ في الطاقة المتجددة خلال النصف الأول

الهند.. أكبر عمليات للاندماج والاستحواذ في الطاقة المتجددة خلال النصف الأول

صارت الهند السوق الأكثر نشاطا في العالم في الطاقة المتجددة.

سجلت الهند أكبر حجم على الإطلاق من عمليات الاندماج والاستحواذ في قطاع مصادر الطاقة المتجددة، خلال النصف الأول من 2021، بصفقات قيمتها الإجمالية 3.6 مليار دولار، مقارنة بـ175 مليون دولار في 2020.
وصارت الهند السوق الأكثر نشاطا في العالم في هذا القطاع، حيث شكلت 30 في المائة من إجمالي حجم عمليات الاندماج في العالم في قطاع الطاقة المتجددة خلال الأشهر الستة من العام الجاري، وفقا لوكالة "بلومبيرج" للأنباء.
وكان بيع شركة أداني إنتربريزس ليمتد حصة 20 في المائة في "أداني جرين إنرجي ليمتد"، لشركة توتال إنرجيز إس.إيه، مقابل 2.5 مليار دولار، العنصر الأكبر في تحقيق هذه القفزة.
وتشمل الصفقة أيضا نقل حصة 50 في المائة من محفظة أصول الطاقة الشمسية التي تبلغ قدرتها 2.35 جيجا واط التابعة لـ"أداني"، إلى شركة توتال إس إي.
وجاءت ثاني أكبر عملية استحواذ، بقيمة 961 مليون دولار، من قبل شركة أوريكس كورب، على "جرينكو إنرجي هولدنجز"، خلال النصف الأول.
يشار إلى أن تقرير حول مستقبل الطاقة في الهند، توقع تساوي إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، مع ما يتم توليده في محطات الفحم بحلول 2040.
وأشار التقرير الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، إلى أن الهند ستشهد أكبر زيادة في الطلب على الطاقة على مستوى العالم خلال العقدين المقبلين.
قالت الوكالة "إن الطاقة الشمسية ستحتل مكانة كبيرة في مستقبل الطاقة في الهند، وتحقق نموا هائلا، بما يعادل حصة الفحم في مزيج توليد الكهرباء في الهند في غضون عقدين، مدفوعة بتراجع الرسوم المفروضة على الاستثمارات في الطاقة المتجددة، وحث الحكومة على زيادة استخدام الكهرباء الخضراء.
وجاء في التقرير أنه كان متوقعا نمو الطلب على الكهرباء في الهند بنسبة 50 في المائة بين عامي 2019 و2030 رغم انعكاسات وباء كوفيد - 19 فقد تراجع الطلب وأصبح في حدود 35 في المائة، وتميل التوقعات إلى أن ينخفض الطلب على الطاقة حتى 25 في المائة في مرحلة التعافي من الوباء.
وتوقع التقرير أن تستقطب تقنيات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الهند، بين عامي 2030 و2040، متوسط استثمار يبلغ 35 مليار دولار سنويا، بزيادة قدرها ثلاثة أضعاف مقارنة بالمستوى الحالي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة