الطاقة- الطاقة المتجددة

قلق أمريكي من إصلاحات قطاع الطاقة المكسيكي وانتهاك التزاماتها التجارية

قلق أمريكي من إصلاحات قطاع الطاقة المكسيكي وانتهاك التزاماتها التجارية

المكسيك تُعد واحدة من الدول التي تنعم بأفضل الموارد الشمسية في العالم.

عبرت الولايات المتحدة عن قلقها من إصلاحات في قطاع الطاقة خطط لها الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، وفقا لـ"الفرنسية".
وقالت كاثرين تاي الممثلة الأمريكية للتجارة لصحافيين بعد محادثات في المكسيك مع تاتيانا كلوتييه وزيرة الاقتصاد المكسيكية وماري نج وزيرة التجارة الكندية البارحة الأولى، "نراقب عن كثب سياسات الطاقة، التي ناقشتها، وتفكر فيها إدارة لوبيز أوبرادور". وأضافت "نعبر عن قلقنا، نحن هنا للمشاركة وسنبحث عن إمكانات لمعالجة مخاوفنا".
وتهربت تاي من الرد على سؤال عما إذا كانت المكسيك قد انتهكت اتفاقيتها مع الولايات المتحدة وكندا بعد قرارها الأخير منح مجموعة "بيميكس" المكسيكية العملاقة المملوكة للدولة حق تشغيل حقل رئيس لنقل النفط البحري.
واجهت المكسيك بسبب الإصلاحات، التي طرحها لوبيز أوبرادور تحذيرات من أنها تجازف بذلك بانتهاك التزاماتها التجارية عبر تفضيل "بيميكس" والمفوضية الفيدرالية للكهرباء، وهي شركة عامة أيضا.
وعلق قاض مكسيكي في آذار (مارس) الإصلاحات المطروحة في قطاع الطاقة، التي قال معارضوها إنها ترجح وبشكل غير عادل، كفة الوقود التقليدي على حساب مصادر الطاقة المتجددة، التي تنتجها شركات خاصة.
وبعد نحو شهرين، أوقف قاض إصلاحا لقانون المحروقات يهدف إلى تعزيز مشاركة الدولة في قطاع الطاقة، معتبرا أنه يشكل تهديدا للمنافسة الحرة. ويرى لوبيز أوبرادور أن هذه التغييرات ضرورية لمنع ارتفاع أسعار الكهرباء.
ودخلت الاتفاقية الأمريكية المكسيكية الكندية للتجارة الحرة حيز التنفيذ في الأول من تموز (يوليو) 2020، لتحل محل اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية الموقع في 1994، ومنذ ذلك الحين تدور خلافات بين الولايات المتحدة وكندا حول صناعتي الألبان والخشب.
واستندت واشنطن أيضا مرتين إلى آليات حل النزاعات في الاتفاقية الجديدة لمطالبة مكسيكو بالتحقيق في انتهاكات حقوق النقابات العمالية في صناعة السيارات، خصوصا في مصنع لجنرال موتورز.
وتعد المكسيك، على وجه الخصوص، واحدة من الدول، التي تنعم بأفضل الموارد الشمسية في العالم، وهي حقيقة أقرتها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أيضا، حيث أشارت في تقرير سابق لها حول إمكانات المكسيك قائلة: "تتمتع المكسيك بقاعدة كبيرة ومتنوعة من موارد الطاقة المتجددة". وبالنظر إلى المناخ السياسي الملائم في البلاد، فإن المكسيك لديها القدرة على جذب استثمارات واسعة النطاق إلى قطاع الطاقة المتجددة، وهذا سيسهم بدوره في تنويع مصادر الطاقة لديها. ومن شأن زيادة استخدام الطاقة المتجددة أن تضع المكسيك على طريق تخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة بشكل كبير.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة