تقارير و تحليلات

226.5 % نمو صافي أرباح مجموعة تداول السعودية في عام .. 500.5 مليون ريال

226.5 % نمو صافي أرباح مجموعة تداول السعودية في عام .. 500.5 مليون ريال

ارتفاع القيمة السوقية للسوق الرئيسة للمجموعة إلى 9.1 مليارات ريال بنهاية 2020.

ارتفع صافي أرباح مجموعة تداول السعودية إلى 500.5 مليون ريال بنهاية العام الماضي 2020، مقارنة بصافي أرباح 153.3 مليون ريال بنهاية 2019، حيث نما صافي الربح بنحو 226.5 في المائة.
ومجموعة تداول السعودية هي شركة مساهمة مخولة للعمل كسوق للأوراق المالية في السعودية، وهي إحدى الشركات، التي يمتلكها صندوق الاستثمارات العامة بنسبة 100 في المائة.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى التقرير السنوي للمجموعة، فقد حققت إيرادات تشغيلية خلال العام الماضي 1.079 مليار ريال، مقارنة بنحو 564.74 مليون ريال للعام الذي سبقه وبنمو 91.2 في المائة.
ومثلت إيرادات عمولات التداول نحو 71 في المائة من إجمالي الإيرادات، فيما 12 في المائة من الإيرادات عبر خدمات إيداع الأوراق المالية.
وبلغت ربحية السهم الواحد لـ2020 نحو 4.17 ريال، مقارنة بالعام الذي سبقه عند 1.28 ريال للسهم، في حين بلغت ربحية السهم لـ2018 نحو 1.23 ريال.
وأوضح التقرير ارتفاع القيمة السوقية للسوق الرئيسة للمجموعة 0.85 في المائة من تسعة مليارات ريال في 2019 إلى 9.1 مليارات ريال بنهاية 2020. وتشكل هذه الحصة حاليا نحو 77 في المائة من إجمالي القيمة السوقية لأسواق الأوراق المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
كما تمثل السوق المالية السعودية النسبة الأعلى من حيث نسبة القيمة السوقية إلى الناتج المحلي الإجمالي بين أكبر الأسواق الناشئة، حيث تبلغ أكثر من 356 في المائة.
وعلى الصعيد التشغيلي، استكملت المجموعة المرحلة الخامسة والأخيرة من الانضمام إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة، وأطلقت سوق المشتقات المالية، وأول صندوق متداول للمتاجرة بالذهب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وطرحت العقود المستقبلية لمؤشر إم تي 30، ومؤشرات آي بوكس تداول للصكوك وأدوات الدين الحكومية بالريال السعودي بالتعاون مع شركة "آي إتش إس ماركيت".
وفي أبريل الماضي، أعلنت السوق المالية السعودية "تداول" تحولها إلى شركة قابضة باسم "مجموعة تداول السعودية"، وذلك استعدادا للطرح العام الأولي، تضم تحت مظلتها أربع شركات هي: تداول السعودية -سوق الأوراق المالية في المملكة- (تداول سابقا)، وشركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة)، وشركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع)، وشركة "وامض" الجديدة المتخصصة في الابتكار التقني.
وبحسب التقرير السنوي لمجموعة تداول السعودية، فإن "السوق المالية السعودية" تصنف ضمن أكبر عشر أسواق مالية على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية، فيما تمثل النسبة الأعلى من حيث نسبة القيمة السوقية إلى الناتج المحلي الإجمالي بين أكبر الأسواق الناشئة وبنسبة 356.4 في المائة.
من جانبها، قالت سارة السحيمي، رئيس مجلس إدارة مجموعة تداول السعودية "حققنا في الأعوام الماضية إنجازات تؤكد ما نتمتع به من عزم ومرونة، ونتطلع إلى مزيد من الإنجازات في الأعوام المقبلة، حتى نرى السوق المالية السعودية في مصاف الأسواق العالمية من حيث متانة وتطور بنيتها التحتية والمنتجات والعروض المقدمة، دعما لمستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي أحد البرامج التنفيذية لرؤية المملكة 2030 وتماشيا مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة".
من جانبه، أكد المهندس خالد الحصان الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية أن النتائج المالية الاستثنائية التي حققت في 2020 على الرغم من الظروف الصعبة، التي شهدتها الأسواق المحلية والعالمية هي مؤشر قوي يعكس نجاح استراتيجية المجموعة ومرونتها التشغيلية، وتمكن المجموعة على مدار العام من مواصلة مسيرة النمو وتعزيز المكانة كسوق مالية متقدمة ورائدة عالميا، متطلعا هذا العام إلى الإسهام بشكل أكبر في تنويع الاقتصاد الوطني عبر توفير مزيد من الفرص الاستثمارية الجذابة لتلبية طموحات المصدرين والمستثمرين.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات