تقارير و تحليلات

تعرف على ترتيب البنكين الرقميين بين البنوك السعودية وحصتهم من القطاع وأبرز الملاك

تعرف على ترتيب البنكين الرقميين بين البنوك السعودية وحصتهم من القطاع وأبرز الملاك

أظهر رصد لوحدة التقارير في صحيفة الاقتصادية، أن البنكين الرقميين الجديدين في السعودية سيكون ترتيبهما الـ12 والـ13 بين البنوك الوطنية العاملة في المملكة، متى ما حصلا على الترخيص النهائي للعمل في البلاد.

ويبلغ رأسمال البنك الرقمي الأول (إس تي سي) 2.5 مليار ريال تضعه في المركز الـ 12 بحصة 1.2 في المائة من رؤوس أموال البنوك السعودية، فيما يبلغ رأسمال البنك الرقمي الثاني (البنك الرقمي السعودي) 1.5 مليار ريال، يحجز بها المركز الـ 13 بحصة 0.7 في المائة.

وتبلغ رؤوس أموال البنوك الوطنية العاملة في السعودية، لا تشمل البنوك الأجنبية، 198.1 مليار ريال، فيما سيصبح 202.1 مليار ريال بعد الترخيص للبنكين الرقميين الجديدين.

ويتصدر البنك الأهلي السعودي الترتيب برأسمال 44.8 مليار ريال (22.2 في المائة من القطاع)، ثم بنك الرياض 30 مليار ريال (15.4 في المائة من القطاع).

ثالثا مصرف الراجحي برأسمال 25 مليار ريال (12.4 في المائة من القطاع)، ثم ساب 20.5 مليار ريال (10.2 في المائة من القطاع)، وخامسا مصرف الإنماء برأسمال 20 مليار ريال، يمثل 9.9 في المائة رؤوس أموال من القطاع.

ووافق مجلس الوزراء السعودي أمس الثلاثاء على قيام وزير المالية بإصدار الترخيص اللازم لكل من بنك (إس تي سي) والبنك السعودي الرقمي.

كبار الملاك

وقالت شركة "stc"، في بيان، إن موافقة مجلس الوزراء وافق على منح ترخيص لشركة "stc pay" لتصبح بنكاً رقمياً برأسمال إجمالي قدره 2.5 مليار ريال.

كانت شركة الاتصالات السعودية، قد وقعت في 21 نوفمبر الماضي اتفاقية مع شركة "ويسترن يونيون"، وذلك لبيع حصة في شركة المدفوعات الرقمية السعودية (stc pay)، المملوكة لها بنسبة 100 في المائة، في صفقة بلغت قيمتها 750 مليون ريال.

وقالت "stc"، إنها ستقوم "اس تي سي" بضخِّ مبلغ 802 مليون ريال للاحتفاظ بنسبة 85 في المائة من رأسمال شركة "stc pay".

وتستثمر شركة "ويسترن يونيون" (عبر شركة تابعة مملوكة لها بالكامل) 750 مليون ريال لتملك ما نسبته 15 في المائة من رأس مال شركة "stc pay"، مما سيرفع رأس المال الإجمالي إلى 2.5 مليار ريال.

أما البنك الرقمي الثاني الذي حصل على الموافقة هو البنك السعودي الرقمي، وأسسه تحالف عدد من الشركات والمستثمرين بقيادة شركة عبدالرحمن بن سعد الراشد وأولاده.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات