أسواق الأسهم- العالمية

ارتفاع مؤشرات "وول ستريت" بفضل انتعاش الأسهم المالية والطاقة

ارتفاع مؤشرات "وول ستريت" بفضل انتعاش الأسهم المالية والطاقة

ارتفعت الأسهم الأمريكية عند الافتتاح أمس نعوضة بعض خسائر الأسبوع الماضي. "أ.ب"

ارتفعت المؤشرات الرئيسة في "وول ستريت" عند الافتتاح أمس، إذ انتعشت أسهم القطاع المالي والطاقة بعد تصريحات تميل للتشديد من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأسبوع الماضي دفعت مؤشر داو للأسهم القيادية ومؤشر ستاندرد آند بورز 500 لتكبد أكبر خسائرهما الأسبوعية منذ أشهر.
وبحسب "رويترز"، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 21.99 نقطة بما يعادل 0.07 في المائة إلى 33312.07 نقطة. وصعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 نحو 6.95 نقطة أو 0.17 في المائة إلى 4173.40 نقطة، في حين زاد مؤشر ناسداك المجمع 17.05 نقطة أو 0.12 في المائة إلى 14047.42 نقطة.
من جهة أخرى، تراجعت الأسهم الأوروبية أمس، إذ تحملت أسهم التعدين والبنوك وطأة تحول مفاجئ في موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي على صعيد السياسة النقدية الأسبوع الماضي.
ونزل مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6 في المائة إلى أدنى مستوى في أكثر من أسبوعين.
وأوقف المؤشر الجمعة سلسلة مكاسب استمرت أربعة أسابيع بعد أن أشار مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أنه قد يرفع أسعار الفائدة في وقت أقرب بكثير مما كان متوقعا.
وتراجعت أسهم شركات التعدين 1.7 في المائة لتقتفي أثر هبوط أسعار المعادن، في حين خسرت أسهم البنوك 1.3 في المائة مع جني المستثمرين الأرباح بعد موجة صعود رفعتها أكثر من 20 في المائة هذا العام.
وسينصب التركيز في وقت لاحق على كلمة لرئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد أمام البرلمان الأوروبي.
إلى ذلك، منيت الأسهم اليابانية بأكبر خسارة في أربعة أشهر أمس، مقتفية أثر هبوط "وول ستريت" في الأسبوع الماضي بعد تصريحات مسؤول في مجلس الاحتياطي الاتحادي قال إن البنك المركزي الأمريكي قد يرفع أسعار الفائدة في وقت أبكر مما هو متوقع.
وشهدت جميع القطاعات مبيعات كثيفة وتراجعت جميع المؤشرات الفرعية للقطاعات بالبورصة وعددها 33 باستثناء مؤشر شركات الطيران.
وفقد مؤشر نيكاي 3.29 في المائة وهو أكبر هبوط بالنسبة المئوية منذ 26 شباط (فبراير) ليغلق على 28010.93 نقطة بعدما لامس أقل مستوى في شهر. وفقد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.42 في المائة ليسجل 1899.45 نقطة وهو أكبر تراجع في أربعة أشهر.
وقال شوجي هوسوي من دايوا سيكيورتيز "رد فعل السوق اليابانية مبالغ فيه. قبل أي شيء، رفع أسعار الفائدة مؤشر على التعافي الاقتصادي".
وتراجعت الأسهم ذات الثقل على المؤشر، إذ فقد سهم "يونيكلو" مالكة "فاست ريتيلينج" 4.35 في المائة.
ودفعت أسهم الرقائق مؤشر نيكاي للهبوط وخسر سهم "طوكيو إلكترون" 4.02 في المائة و"أدفانتست" 4.49 في المائة و"شين اتسو كيميكال" 5.74 في المائة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية