«الثقافة» تبرز مشروع تأهيل جدة التاريخية في معرض «مكة المكرمة الرقمي»

«الثقافة» تبرز مشروع تأهيل جدة التاريخية في معرض «مكة المكرمة الرقمي»
يعمل برنامج تطوير جدة التاريخية على إعادة إحياء منطقة "جدة البلد".

أبرزت وزارة الثقافة مشروع إعادة تأهيل منطقة جدة التاريخية خلال مشاركتها في معرض مشاريع مكة الرقمي، "بناء الإنسان وتنمية المكان"، وذلك في قبة جدة، ويحتضن المشاريع التنموية - عبر التقنية - التي يربو عددها على 100 مشروع.
ويعمل برنامج تطوير جدة التاريخية على إعادة إحياء منطقة "جدة البلد"، وجعلها نموذجا لاهتمام المملكة بالمناطق التاريخية، والحفاظ على التراث، من خلال إطلاق استراتيجية ومخطط عام بهدف إلى استثمار التاريخ والثقافة وإعادة تقديمها في قالب عصري متطور، وذلك في ظل "رؤية 2030" والاهتمام بالقيمة الثقافية لجدة التاريخية.
وسلطت الوزارة الضوء على ما تضمه منطقة جدة التاريخية من المعالم والمباني الأثرية التراثية، والمساجد التاريخية والأسواق القديمة، التي تعبر عن مخزون جدة الحضاري والتاريخي.
يذكر أن معرض مشاريع منطقة مكة المكرمة الرقمي استقبل زواره عبر عرض أكثر من 100 مشروع في جانب بناء الإنسان وتنمية المكان، بمشاركة القطاعين الحكومي والأهلي، حيث جرى لأول مرة توحيد ختام برامج وفعاليات الإمارة في أسبوع واحد يتم تنظيمه سنويا، ويحتضن عددا من الفعاليات والمسابقات والبرامج المتنوعة.
ويقدم المعرض - الذي دشنه الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة بحضور نائبه الأمير بدر بن سلطان - عروضا رقمية للمنجزات والمشاريع التنموية، وتمثل مخرجات الاستراتيجية التنموية للمنطقة التي أطلقها الأمير خالد الفيصل قبل نحو 14 عاما، وتستهدف تحقيق تنمية تشمل محافظات المنطقة الـ17، حيث حظي وضع رؤية هذه الاستراتيجية بمشاركة القطاعات الحكومية والأهلية وأبناء المنطقة، وكان لهم دور فاعل ومحوري في هذا الإطار.

الأكثر قراءة