أخبار الشركات- محلية

أرامكو تجمع 6 مليارات دولار من أول إصدارات الصكوك .. الطلبات تجاوزت 60 مليارا

أرامكو تجمع 6 مليارات دولار من أول إصدارات الصكوك .. الطلبات تجاوزت 60 مليارا

تقلص معدل العائد بعدما جذبت الصفقة طلبات تزيد على 60 مليار دولار

جمعت شركة أرامكو ستة مليارات دولار أمس، مع عودة الشركة إلى أسواق الدين العالمية بأول إصداراتها من الصكوك المقومة بالدولار الأمريكي، الذي يتألف من شرائح لأجل ثلاثة وخمسة وعشرة أعوام.
وأفادت وثيقة صادرة عن أحد البنوك المرتبة للعملية، بأن أرامكو باعت سندات بمليار دولار في شريحة ثلاثة أعوام عند 65 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية، وبمليارين في شريحة خمس أعوام عند 85 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية، وبثلاثة مليارات دولار في شريحة عشرة أعوام عند 120 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية.
وبحسب "رويترز"، جرى السعر الاسترشادي الأولي عند نحو 105 نقاط أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لسندات ثلاثة أعوام، ونحو 125 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لأوراق خمسة أعوام، ونحو 160 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لشريحة عشرة أعوام. وتقلص معدل العائد بعدما جذبت الصفقة طلبات تزيد على 60 مليار دولار.
ويستخدم جزء على الأقل من حصيلة الطرح في تمويل توزيعات نقدية. وحافظت أرامكو العام الماضي على تعهدها بتوزيعات نقدية قدرها 75 مليار دولار للمساهمين، على الرغم من انخفاض أسعار النفط، ومن المتوقع أن تتحمل مسؤولية ضخ استثمارات محلية كبيرة تشكل جزءا من خطط السعودية لتطوير اقتصادها.
وقال مصدر، إن أرامكو فضلت إصدار سندات إسلامية عن السندات التقليدية بسبب ارتفاع الطلب على أداة الصكوك نتيجة قلة مبيعات الصكوك الدولارية من الخليج هذا العام.
وأصبح من المتوقع على نطاق واسع أن تصبح أرامكو مصدرا منتظما للسندات بعد أول طرح لها في صفقة بقيمة 12 مليار دولار في 2019، تلاه آخر حجمه ثمانية مليارات دولار، في عملية من خمسة أجزاء في نوفمبر من العام الماضي، استخدم أيضا في تمويل توزيعات أرباحها.
وقال المصدر إنه كان متوقعا أن تجمع أرامكو ما يصل إلى خمسة مليارات من الصفقة، التي يشارك فيها 29 مديرا نشطا وخاملا لدفاتر الاكتتاب.
ومن ضمن مديري دفاتر الاكتتاب النشطين في الإصدار، "سيتي" و"إتش. إس. بي. سي" و"جيه بي مورجان" والأهلي كابيتال و"ستاندرد تشارترد". ومن بين مديري الدفاتر الخاملين في الصفقة "بي. أو. سي إنترناشونال" وبنك دبي الإسلامي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- محلية