منوعات

باحثون في الإمارات : حليب الإبل يخفض الإنسولين ويحارب السكري

باحثون في الإمارات : حليب الإبل يخفض الإنسولين ويحارب السكري

أجرى باحثان من جامعة الإمارات دراسة بحثية حول "الآليات الجزيئية والخلوية للخصائص المضادة لمرض السكري الموجودة في حليب الإبل".

وأثبتت الدراسة التي أجراها الدكتور محمد أيوب من قسم الأحياء في كلية العلوم والدكتور ساجد مقصود من قسم علوم الغذاء في كلية الأغذية والزراعة بالجامعة أن الببتيدات المستخلصة من حليب الإبل تؤثر بشكل إيجابي في مستقبلات الأنسولين البشرية ونقل الجلوكوز في الخلايا.

وكشفت الدراسة التي تم الإعلان عنها اليوم عن الأنماط والتأثيرات الدوائية لبروتينات مصل حليب الإبل وأجزاء الببتيد المشتقة منها على مستقبلات الأنسولين البشري ومساراتها المؤثرة في توازن الجلوكوز.

كما أثبتت أن حليب الإبل يتمتع بخصائص تحارب السكري حيث أفضت نتائجها إلى أن بروتينات حليب الإبل لها تأثير مضاد في ارتفاع نسبة السكر في دم جرذان مصابة مسبقا بالسكري. وأضافت : من المرجح أن تسهم دراسة خصائص حليب الإبل في مكافحة هذا المرض المزمن والحد من تداعياته في الإمارات والعالم.

كما تسهم هذه الاكتشافات في مجال اكتشاف وصناعة الأدوية المضادة للسكري من مكونات حليب الإبل وتفتح فرص استثمارية جديدة لشركات الأدوية المهتمة ببرامج مكافحة مرض السكري.

ونشرت الدراسة مجلة" جورنال اوف دايري ساينس" التي توصف بإنها إحدى أهم المجلات العلمية وتصدر رسميا عن جمعية علوم الألبان الأمريكية وتحتل المرتبة الخامسة عن فئة المجلات العملية المختصة بالزراعة ومنتجات الألبان وعلوم الحيوان.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات