الطاقة- النفط

"أدنوك" تدعو بنوكا للمنافسة على إدارة طرح وحدة حفر الآبار النفطية

"أدنوك" تدعو بنوكا للمنافسة على إدارة طرح وحدة حفر الآبار النفطية

أنشطة الحفر حيوية لعمليات المنبع وتسهم في بلوغ الشركة أهداف الإنتاج.

دعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بنوك استثمار إلى المنافسة على أدوار إدارة دفاتر الطرح العام الأولي لوحدة الحفر التابعة لها، بحسب مصدرين مطلعين.
ووفقا لـ"رويترز"، أوضح المصدران أن شركة النفط العملاقة دعت عددا من البنوك الأجنبية والمحلية للمشاركة في العملية، المقرر لها هذا الشهر. وأضافا أن "أدنوك" تعتزم طرح الوحدة للاكتتاب العام خلال الربع الثالث من العام كان أحد المصادر قال سابقا إن "أدنوك" قد تجمع ما لا يقل عن مليار دولار من بيع الأسهم.
وتلبي "أدنوك" نحو 3 في المائة، من الطلب العالمي على النفط، وتملك للحفر أسطولا كبيرا من المنصات يضم 75 حفارا بريا و20 حفارا بحريا، بحسب موقعها.
وأنشطة الحفر حيوية لعمليات المنبع لـ"أدنوك"، وتسهم في بلوغ الشركة أهداف الإنتاج، ويشرف سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" على استراتيجية تغيير أطلقتها الشركة قبل أربعة أعوام، وشكل فريق استثمار لتوريق أصول وجمع الأموال من مجموعات استثمار مباشر عالمية.
وتخطط الشركة أيضا لطرح أسهم شركة فيرتي- جلوب، المشروع المشترك للأسمدة مع "أو.سي.آي" للكيماويات المدرجة في هولندا، خلال العام الجاري.
إلى ذلك أعلنت شركة "دانة غاز" الإماراتية أمس، أن صافي أرباحها ارتفع 41 في المائة، في الربع الأول من 2021 ليبلغ 24 مليون دولار (88 مليون درهم)، مقارنة بـ 17 مليون دولار (62 مليون درهم) في الفترة نفسها من 2020.
ووفقا لـ"الألمانية"، عزت الشركة ارتفاع الأرباح إلى تحسن الإيرادات المتحققة نتيجة لارتفاع الإنتاج في إقليم كردستان العراق، وانخفاض تكاليف التمويل بفعل انخفاض مديونية الشركة في الربع الأول من 2021، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.
وأوضحت في بيان على موقعها الإلكتروني أن إيراداتها بلغت 106 ملايين دولار (389 مليون درهم) بارتفاع 2 في المائة، عن إيرادات الربع الأول من 2020 التي بلغت آنذاك 104 ملايين دولار (382 مليون درهم). ويعود التحسن بشكل رئيس إلى ارتفاع إنتاج الشركة 9 في المائة، في إقليم كردستان العراق. وبلغ متوسط أسعار البيع المحققة 44 دولارا لبرميل المكثفات و33 دولارا لبرميل النفط المكافئ من الغاز البترولي المسال، مقارنة بـ 41 دولارا و30 دولارا على التوالي في الربع الأول من 2020.
وتعليقا على هذه النتائج، قال باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي للشركة: "دانة غاز حققت أداء تشغيليا قويا خلال الربع الأول من العام الجاري، وسنواصل المضي قدما في خطط التوسعة في إقليم كردستان العراق لرفع الإنتاج من 440 إلى 690 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم بحلول نيسان (أبريل) 2023، ما يساهم إيجابا في تحسين إيرادات وأرباح الشركة".
وأضاف: "نؤكد التزامنا الراسخ بإدارة أصولنا المنتجة في مصر بما يصب في مصلحة جميع الأطراف مع التركيز على تقييم الإمكانات الواعدة لمنطقة الامتياز البحري الخاصة بالقطاع السادس الاستكشافية بأسرع وقت ممكن". وبلغت السيولة النقدية المتوافرة لدى الشركة 149 مليون دولار (546 مليون درهم) في نهاية الربع الأول، ويشكل ذلك ارتفاعا بـ38 في المائة، مقارنة بـ 108 ملايين دولار (396 مليون درهم) في نهاية 2020.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط