أخبار الشركات- محلية

الناصر: متفائل بالطلب .. و"أرامكو" جاهزة لتلبية احتياجات العالم مع بدء التعافي من كورونا

الناصر:  متفائل بالطلب .. و"أرامكو" جاهزة لتلبية احتياجات العالم مع بدء التعافي من كورونا

قال أمين الناصر رئيس أرامكو السعودية وكبير تنفيذييها، "أظهرت النتائج المالية والتشغيلية في الربع الأول 2021 مستويات قوية ومتميزة جدا، وكانت انعكاس لتحسن البيئة التشغيلية ممثلة في الاتجاهات التي تشهدها العديد من مناطق العالم نحو العودة التدريجية للتعافي الاقتصادي وتوازن أسواق النفط التي تأثرت بالجائحة.
كما عكست النتائج الالتزام الدؤوب من جانب موظفي الشركة وموظفاتها لتحقيق مستويات ممتازة من الكفاءة والابتكار والموثوقية، وقد أثبتت أرامكو السعودية انها بالفعل المورد المفضل لعملائها، وواصلنا تقديم توزيع الأرباح لمساهمينا.
وأضاف: "فخلال الربع الأول، حققنا مزيدا من التقديم في جهودنا الرامية لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية، فبرنامج تحسين محفظة الأعمال الذي تنفذه الشركة يواصل تحديد فرص ايجاد القيمة، وقد تجلى ذلك في صفقة استثمارية رائدة في البنية التحتية بقيمة 46.5 مليار ريال (12.4 مليار دولار) هي صفقة خطوط أنابيب النفط التي أعلنا عنها مطلع الربع الثاني".
وتابع: "ومن جانب أخر، يحمل برنامج شريك في المملكة افاقا واعدة لاطلاق العنان امام فرص جديدة في السوق المحلية، ستسهم في تعزيز موثوقية الشركة واستدامتها، وفي الوقت نفسه سيكون لها تأثير ايجابي على تطوير قدرات القطاع الخاص والبيئة الاستثمارية والاقتصادية في المملكة".
وقال الناصر: "والبنظر إلى مؤشرات الطلب على الطاقة، فأنا متفائل بما يحمله المستقبل، ورغم انه لا تزال هناك بعض التحديات، إلا أنه ومع بدء تعافي الاقتصاد العالمي، ستكون أرامكو السعودية على أهبة الاستعداد لتلبية احتياجات العالم المتزايدة من النفط".
أعلنت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، تحقيق صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بلغ 81.4 مليار ريال في الربع الأول من 2021، مقابل تسجيل أرباح بلغت 62.4 مليار ريال عن نفس الفترة من 2020، بارتفاع 30.3 في المائة.

وارتفع صافي الدخل للربع الأول من عام 2021 ليصل إلى 81.44 مليار ريال (21.72 مليار دولار أمريكي)، مقارنة مع 62.48 مليار ريال (16.66 مليار دولار أمريكي) عن الفترة ذاتها من عام 2020، ويُعزى هذا الارتفاع في المقام الأول إلى ارتفاع أسعار النفط الخام، وتحسن هوامش أرباح قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، وتوحيد نتائج أعمال سابك، وقابل ذلك جزئيًا انخفاض حجم مبيعات النفط الخام.

وبلغت الإيرادات 272 مليار ريال مقابل 225.5 مليار ريال إيرادات حققتها الشركة خلال الربع المماثل من العام السابق، بارتفاع 20.6 في المائة، وارتفع الربح التشغيلي 17 في المائة إلى 151.8 مليار ريال مقابل 129.7 مليار ريال خلال الربع المماثل من 2020.

كما أعلنت أرامكو السعودية عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 70.33 مليار ريال سعودي (18.76 مليار دولار أمريكي) عن الربع الأول من عام 2021 .

وبحسب بيان الشركة على تداول فإن عدد الأسهم المستحقة للأرباح  هو  199,901,457,609 وبحصة للسهم  تبلغ 0.3518 ريال .

 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- محلية