تقارير و تحليلات

كيف فاقت التوزيعات النقدية لـ"أرامكو" عمالقة الطاقة وأكبر شركة في العالم؟

كيف فاقت التوزيعات النقدية لـ"أرامكو" عمالقة الطاقة وأكبر شركة في العالم؟

تجاوزت التوزيعات النقدية لعملاق النفط العالمي ،أرامكو السعودية، كافة الشركات المدرجة في العالم خلال الربع الأول من العام الجاري، لتكون أضخم توزيعات نقدية لأي شركة مدرجة في العالم.

وبلغت التوزيعات النقدية لأرامكو عن عام 2020 نحو 70.33 مليار ريال (18.76 مليار دولار)، متفوقة بنسبة 409 في المائة (4 أضعاف) على توزيعات أكبر شركة في العالم (أبل) ، والتى وزعت 3.7  مليار دولار خلال نفس الفترة.

كما تفوقت توزيعات "أرامكو" بنسبة 74 في المائة على توزيعات أكبر خمس شركات طاقة في العالم، والبالغ توزيعاتهم لنفس الفترة 10.8 مليار دولار.

وشركات النفط الخمس هي اكسون موبيل، شيفرون "الولايات المتحدة"، توتال "فرنسا"، شل "بريطانيا وهولندا"، وبي بي "بريطانيا".

وتستمر "أرامكو السعودية" في الوفاء بالتزامها الذي قطعته على نفسها قبل طرحها للاكتتاب بتوزيع 281 مليار ريال "75 مليار دولار" سنويا على مساهميها حتى 2024.

وكانت الشركة قد ذكرت أنه في حال تم إقرار توزيعات تقل عن 75 مليار دولار خلال الأعوام 2020 - 2024، فإن الانخفاض في التوزيعات لن يشمل الملاك من غير الحكومة، حيث سيحصلون بالكامل على حصتهم من الـ75 مليار دولار، التي تعادل حصتهم من أسهم الشركة.

يعني ذلك أن ملاك أسهم الشركة من غير الحكومة سيضمنون توزيعاتهم، في حين ستقل التوزيعات المخصصة للحكومة إذا تم إقرار توزيعات تقل عن 75 مليار دولار.

*وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات