الناس

مسجد سديرة .. أقدم المعالم التراثية في شقراء القديمة

مسجد سديرة .. أقدم المعالم التراثية في شقراء القديمة

يتسع المسجد لـ 347 مصليا."واس"

عاد مسجد سديرة التاريخي في محافظة شقراء إلى استقبال المصلين، بعد إعادة ترميمه، ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في المملكة التي تضم 30 مسجدا في عشر مناطق.
يقع المسجد في شمال غرب مدينة الرياض، ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 1356هـ، ويعد من أقدم المباني التراثية في المنطقة، وهو جاهز حاليا للصلاة فيه.
ويعد مسجد سديرة الذي أنشئ عام 1356هـ، من أقدم المعالم التراثية في بلدة شقراء القديمة، ويقع في حي باب العطفية القديم، جوار مدرسة حمد بن صالح بن عباس الذي كان مؤذنا للمسجد، وكان المسجد - إلى جانب كونه مكانا للصلاة والعبادة - يعد منارة ثقافية وعلمية لأهالي القرية والمناطق المجاورة يتعلمون فيه الكتابة والقرآن الكريم.
ويقع المسجد جنوب البلدة التراثية، شمال محافظة شقراء التي تبعد 190 كيلو مترا عن مدينة الرياض، وشيد من الطين والحجر، وسقفه مبني من مرابيع خشبية وجذوع الأثل وسعف النخيل، وتبلغ مساحته الكلية نحو 500 متر مربع، ويتسع لنحو 160 مصليا.
ويتكون المسجد من بيت الصلاة، وسرحة، وخلوة أرضية ودورات مياه، ومنارة مربعة الشكل تقع جنوب المسجد يبلغ ارتفاعها نحو 10.46متر، وللمسجد مدخلان أحدهما في الشرق والآخر في الغرب.
ويضم مسجد سديرة التاريخي بعد التطوير الحالي بيت الصلاة، وسرحة المسجد، ومصلى للنساء، ودورات مياه وأماكن وضوء للرجال والنساء، ويتسع لـ 347 مصليا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس